الكلمة | الاعراب |
---|---|
فَلَمَّا اسْتَيْأَسُوا مِنْهُ خَلَصُوا نَجِيًّا: | الفاء: استئنافية. لما: اسم شرط غير جازم بمعنى \"حين\" مبني على السكون في محل نصب على الظرفية الزمانية متعلقة بالجواب. استيأسوا: فعل ماضٍ مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة. الواو: ضمير متصل في محل رفع فاعل والألف فارقة. والجملة في محل جر بالإضافة لوقوعها بعد \"لما\" وأصلها: يئسوا - زيدت الألف والسين والتاء في المبالغة. منه: جار ومجرور متعلق باستيأسوا. خلصوا أي \"انفردوا\" تعرب إعراب \"استيأسوا\" وهي جواب شرط غير جازم لا محل لها من الإعراب. نجيًا: أي متناجين بمعنى: انفردوا واعتزلوا النّاس متناجين وحذ حد اللفظ لأنه مصدر بمعنى \"التناجي\" ويكون اسم فاعل بمعنى: الناجي كالعشير والسمير بمعنى: المعاشر والمسامر ومنه قولُه تعالى وقربناه نجيًا. والتناجي بمعنى \"النجوى\" أيضًا ومنه قومٍ نجي كما قيل - وإذا هم نجوى تنزيلًا للمصدر منزلة الأوصاف. و \"نجيًا\" في هذه الآية الكريمة: حال منصوب بالفتحة أي ذوي نجوى أو متناجين. |
قَالَ كَبِيرُهُمْ: | قال: فعل ماضٍ مبني على الفتح. كبير: فاعل مرفوع بالضمة و\"هم\" ضمير الغائبين في محل جر بالإضافة. والجملة بعدها في محل نصب مفعول به - مقول القول -. |
أَلَمْ تَعْلَمُوا: | الهمزة: همزة تقرير بلفظ استفهام. م: حرف نفي وجزم وقلب. تعلموا: فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه حذف النون. الواو ضمير متصل في محل رفع فاعل والألف فارقة. |
أَنَّ أَبَاكُمْ قَدْ أَخَذَ عَلَيْكُمْ: | أنّ: حرف نصب وتوكيد مشبه بالفعل. أبا: اسم \"أنّ\" منصوب بالألف لأنه من الأسماء الخمسة. الكاف ضمير متصل في محل جر بالإضافة والميم علامة جمع المذكور. قد: حرف تحقيق. أخذ: فعل ماضٍ مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر فيه جوازًا تقديره هو. عليكم: جار ومجرور متعلق بأخذ الكاف ضمير متصل في محل جر بعلى والميم علامة جمع المذكور. وجملة \"قد أخذ عليكم موثقًا\" في محل رفع خبر أنّ و\"أن\" مع اسمها وخبرها: بتأويل مصدر سدّ مسدّ مفعولي \"تعلموا\". |
مَوْثِقًا مِنَ اللَّهِ: | مفعول به منصوب بالفتحة. من الله: جار ومجرور للتعظيم متعلق بصفة محذوفة من \"موثقًا\" أي عهدًا لتحافظن عليه. |
وَمِنْ قَبْلُ: | الواو عاطفة. من: حرف جر. قبل: اسم مبني على الضم لانقطاعه عن الإضافة في محل جر بمن. أي من قبل هذا. |
مَا فَرَّطْتُمْ فِي يُوسُفَ: | في هذا القول عدة وجوه للإعراب منها: أنْ تكون \"ما\" صلة. أي ومن قبل هذا قصرتم في شأن يوسف. وأن تكون مصدرية. فرطتم: فعل ماضٍ مبني على السكون لاتصاله بضمير الرفع المتحرك. التاء ضمير متصل في محل رفع فاعل والميم علامة جمع المذكور. في: حرف جر. يوسف: اسم مجرور بفي وعلامة جره الفتحة بدلًا من الكسرة لأنه ممنوع من الصرف - التنوين - على المعجمة والعلمية والجار والمجرور متعلق بفرطتم. و\"ما\" وما تلاها: في محل رفع مبتدأ مؤخر وخبره مقدم هو شبه الجملة \"من قبل\" في محل رفع. وجملة \"فرطتم\" صلة \"ما\" المصدرية لا محل لها. التقدير: ووقع من قبل تفريطكم في يوسف. ويجوز أن يكون المصدر في محل نصب معطوفًا على مفعول \"ألم تعلموا\" بتقدير: ألم تعلموا أخذ أبيكم عليكم موثقًا وتفريطكم من قبل في يوسف ويجوز أن تكون \"ما\" اسمًا موصولًا بمعنى: ومن قبل هذا ما فرطمتوه: أي قدمتموه في حق يوسف ومحل الاسم الموصول الرفع والنصب على الوجهين. وقيل قد تكون \"ما\" زائدة. |
فَلَنْ أَبْرَحَ الْأَرْضَ: | الفاء: استئنافيّة. لن: حرف نفي ونصب واستقبال. أبرح: فعل مضارع منصوب بلن وعلامة نصبه الفتحة والفاعل ضمير مستتر فيه وجوبًا تقديره أنا. الأرض: مفعول به منصوب بالفتحة. أي هذه الأرض. |
حَتَّى يَأْذَنَ لِي أَبِي: | حرف غاية وجر. يأذن: فعل مضارع منصوب بأنْ مضمرة بعد \"حَتَّى\" وعلامة نصبه الفتحة. والفاعل \"أَبِي\" مرفوع بالضمة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم. والياء ضمير متصل في محل جر بالإضافة. و\"لي\" جار ومجرور متعلق بيأذن. و \"أن\" وما تلاها بتأويل مصدر في محل جر بحتى. والجار والجرور متعلق بفعل أبرح. وجملة \"يأذن لي\" صلة \"أنْ\" المضمرة المصدرية لا محل لها من الإعراب. بمعنى حَتَّى يأذن لي بالرجوع |
أَوْ يَحْكُمَ اللَّهُ لِي: | و حرف عطف للتخيير. يحكم: معطوفة على \"يأذن\" منصوبة مثلها. الله: فاعل مرفوع بالضمة. لي: جار ومجرور متعلق بيحكم. |
وَهُوَ خَيْرُ الْحَاكِمِينَ: | الواو: استئنافيّة. هو: ضمير رفع منفصل مبني على الفتح في محل رفع مبدأ. خير: خبر \"هو\" مرفوع بالضمة. الحاكمين: مضاف إليه مجرور بالياء لأنه جمع مذكر سالم والنون عوض عن التنوين والحركة في المفرد. ' |