الكلمة | الاعراب |
---|---|
أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً: | فعل ماضٍ مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر فيه جوازًا تقديره هو. من السماء: جار ومجرور متعلق بأنزل. ماء: مفعول به منصوب بالفتحة. |
فَسَالَتْ أَوْدِيَةٌ بِقَدَرِهَا: | الفاء: سببية. سالت: فعل ماضٍ مبني على الفتح والتاء تاء التأنيث الساكنة لا محل لها. أودية: فاعل مرفوع بالضمة. بقدر: جار ومجرور متعلق بسالت و \"ها\" ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالإضافة بمعنى: بمقدارها. أي بقدر ملئها. |
فَاحْتَمَلَ السَّيْلُ زَبَدًا رَابِيًا: | الفاء: عاطفة. احتمل: فعل ماضٍ مبني على الفتح. السيل: فاعل مرفوع بالضمة. زبدًا: مفعول به منصوب بالفتحة. رابيًا: صفة - نعت - لزبدًا منصوبة مثلها بالفتحة. و \"رابيًا\" أي عاليًا وطافحًا على وجه الماء. |
وَمِمَّا يُوقِدُونَ عَلَيْهِ فِي النَّارِ: | الواو: استئنافيّة بما: مكونة من \"من\" حرف جر لابتداء الغاية أو تبعيضية بمعنى وبعضه زبدًا مرتفعًا على وجه السيل و \"ما\" اسم موصول مبني على السكون في محل جر بمن. والجار والمجرور في محل رفع متعلق بخبر مقدم. يوقدون: صلة الموصول لا محل لها: وهي فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل. عليه في النار: جاران مجروران متعلقان بيوقدون أي وللمعادن التي توقدون. |
ابْتِغَاءَ حِلْيَةٍ أَوْ مَتَاعٍ: | ابتغاء: مفعول له - لأجله - منصوب بالفتحة. حلية: مضاف إليه مجرور بالكسرة. أو: حرف عطف للتخيير. متاع: معطوفة على \"حلية\" مجرورة مثلها بالكسرة. أي طلبًا لأنَّ تصنعوا منها حليًا ومتاعًا كالأواني. |
زَبَدٌ مِثْلُهُ: | زبد: مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة. مثله: صفة - نعت - لزبد مرفوع مثله بالضمة والهاء ضمير متصل في محل جر بالإضافة بمعنى: وينشأ منه زبد مثل زبد الماء. |
كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الْحَقَّ وَالْبَاطِلَ: | الكاف: اسم بمعنى \"مثل\" مبني على الفتح في محل نصب نائب مفعول مطلق بتقدير ويضرب الله ضربًا مثل ذلك الضرب. ذا: اسم إشارة مبني على السكون في محل جر بالإضافة. اللام للبعد والكاف للخطاب. يضرب: فعل مضارع مرفوع بالضمة. الله لفظ الجلالة: فاعل مرفوع للتعظيم بالضمة. الحق: مفعول به منصوب بالفتحة والباطل معطوفة على \"الحق\" بالواو وتعرب مثلها. جعل الله تعالى مثل الباطل كمثل الزبد يتكون ثم يتلاشى وجعل مثل الحق كمثل الماء والمعادن التي تنفع النّاس وتبقى في الأرض. |
فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً: | الفاء: استئنافيّة. أما: حرف شرط وتفصيل لا عمل لها. الزبد: مبتدأ مرفوع بالضمة. فيذهب: الفاء: واقعة\"، جَواب \"أمّا\". يذهب: فعل مضارع مرفوع بالضمة والفاعل ضمير مستتر فيه جوازًا تقديره هو. جفاء: أي باطلًا: حال منصوب بالفتحة. بمعنى: فأمّا هذا الزبد فيذهب أو يرمى به غير مهتم به. والجملة الفعلية \"فيذهب جفاء\" في محل رفع خبر المبتدأ. |
وَأَمَّا مَا يَنْفَعُ النَّاسَ: | الواو: عاطفة\". أمّا: حرف شرط وتفصيل لا عمل لها. ما: اسم موصول مبني على السكون فيَ محل رفع مبتدأ. ينفع: فعل مضارع مرفوع بالضمة والفاعل ضمير مستتر فيه جوازًا\" تقديره هو. النّاس: مفعول به منصوب بالفتحة. وجملة \"ينفع النّاس\" صلة الموصول لا محل لها من الإعراب. بمعنى: ما ينفع النّاس كالماء وخلاصته المعدن. |
فَيَمْكُثُ فِي الْأَرْضِ: | بمعنى \"فيبقى\" والجملة في محل رفع خبر \"ما\" فيمكث: تعرب إعراب \"فيذهب\". في الأرض: جار ومجرور متعلق بيمكث. |
كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ: | بمعنى لتوضيح الشبهات .. وتعرب إعراب \"كذلك يضرب الله الحق\". ' |