الكلمة | الاعراب |
---|---|
وَلَوْ أَنَّ قُرْآنًا سُيِّرَتْ بِهِ الْجِبَالُ: | الواو: استئنافيّة. لو: حرف شرط غير جازم. أنَّ: حرف نصب وتوكيد مشبه بالفعل. قرآنًا: اسم \"أن\" منصوب بالفتحة. سيرت: فعل ماضٍ مبني للمجهول مبني على الفتح والتاء تاء التأنيث الساكنة لا محل لها. به: جار ومجرور متعلق بسيرت: الجبال: نائب فاعل مرفوع بالضمة وجملة \"سيرت به الجبال\" في محل رفع خبر \"أن\" و \"أن\" مع اسمها وخبرها بتأويل مصدر في محل رفع فاعل لفعل محذوف تقديره ثبت أو وقع. التقدير: لو وقع تسيير الجبال بالقرآن. |
أَوْ قُطِّعَتْ بِهِ الْأَرْضُ أَوْ كُلِّمَ بِهِ الْمَوْتَى: | الجملتان: معطوفتان بأوْ وهي حرف عطف للتخيير على \"سيرت به الجبال\" وتعربان إعرابها وعلامة رفع الموتى الضمة المقدرة على الألف للتعذر. وجواب \"لو\" لعلماء اللغة فيه أقوال منها: الجواب محذوف كما تقول لولدك: لو أني قمت إليك وتترك الجواب. وقيل معناه: ولو أنَّ قرآنًا وقع به تسيير الجبال وتقطيع الأرض وتكليم الموتى وتنبيههم لما آمنوا به ولَمَّا تنبهوا عليه وبمعنى آخر: ولو أنّ قرآنًا سيرت به الجبال وتصدعت به الأرض وقرئ على الموتى فأجابت أو فأجابوا لكان هو هذا القرآن. وعن الفراء قال: هو متعلق بما قبله: وهم يكفرون بالرحمن ولو أن قرآنًا سيرّت به الجبال. وما بينهما جملة اعتراضية. |
بَلْ لِلَّهِ الْأَمْرُ جَمِيعًا: | بل: حرف إضراب للاستئناف. لنه: جار ومجرور للتعظيم متعلق بخبر مقدم. الأمر: مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة. جميعًا: حال منصوب بالفتحة. |
أَفَلَمْ يَيْأَسِ الَّذِينَ آمَنُوا: | الهمزة: حرف استفهام لا عمل لها ومعناه: التقرير. الفاء - زائدة تزيينية - لم: حرف نفي وجزم وقلب وهنا قلبت المستقبل على لفظ الماضي. ييأس: فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه سكون آخره حرّك بالكسر لالتقاء الساكنين. الذين: اسم موصول مبني على الفتح في محل رفع فاعل. آمنوا: صلة الموصول لا محل لها وهي فعل ماضٍ مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة الواو ضمير متصل في محل رفع فاعل والألف فارقة بمعنى: ألم يقنط وفي الآية معناه: يعلم أي أفلم يتبين الذي آمنوا بعد الذي رأوه من عناد الكفار وقد قيل إنَّما استعمل اليأس بمعنى العلم لتضمنه معناه لأنَّ اليائس عن الشيء عالم بأنه لا يكون. |
أَنْ لَوْ يَشَاءُ اللَّهُ: | أنْ مصدرية مخففة من \"أنّ\" الثقيلة لأنَّها مسبوقة بعلم والفعل بعدها مرفوع لأنه مفصول منها بلوْ. وأنكر الفرّاء كون \"ييأس\" بمعنى يعلم\" وهي لغة هَوَازِن والنخّع. و \"أنّ\" المخففة حرف مشبه بالفعل واسمه ضمير شأن مستتر جوازًا تقديره أَنَّهُ. وخبره: الجملة من فعل الشرط وجوابه - جزائه - في محل رفع. والجملة من \"أن\" وما بعدها بتأويل مصدر سدّ مسدّ مفعولي \"ييأس\" بمعنى \"يعلم\" التقدير: ألم يعلموا مشيئة الله في القسر والإلجاء والجملة من اسم \"أنْ\" مع خبرها صلة \"أن\" المصدرية لا محل لها. يشاء: فعل مضارع مرفوع بالضمة. الله: فاعل مرفوع للتعظيم بالضمة. |
لَهَدَى النَّاسَ جَمِيعًا: | الجملة: جواب شرط غير جازم لا محل لها. اللام: واقعة في جواب \"لو\". هدى: فعل ماضٍ مبني على الفتح المقدر على الألف للتعذر والفاعل ضمير مستتر فيه جوازًا تقديره هو. النّاس: مفعول به منصوب بالفتحة. جميعًا: حال من النّاس منصوب بالفتحة. |
وَلَا يَزَالُ الَّذِينَ كَفَرُوا: | الواو: عاطفة. لا: نافية لا عمل لها. يزال: فعل مضارع ناقص مرفوع بالضمة. الذين: اسم موصول مبني على الفتح في محل رفع اسم \"لا يزال\". كفروا: صلة الموصول لا محل لها وهي فعل ماضٍ مبني على الضمّ لاتصاله بواو الجماعة. الواو ضمير متصل في محل رفع فاعل والألف فارقة. |
تُصِيبُهُمْ بِمَا صَنَعُوا قَارِعَةٌ: | الجملة: في محل نصب خبر \"لا يزال\" تصيب: فعل مضارع مرفوع بالضمة و \"هم\" ضمير الغائبين في محل نصب مفعول به مقدم. بما: الباء حرف جر \"ما\" اسم موصول مبني على السكون في محل جر بالباء والجار والمجرور متعلق بتصيبهم. صنعوا: تعرب إعراب \"كفروا\". قارعة: فاعل مرفوع بالضمة والقارعة: أي الداهية. والعائد إِلَى الموصول ضمير محذوف اختصارًا منصوب المحل لأنه مفعول به التقدير: بما صنعوه أي بسبب ما صنعوه. |
أَوْ تَحُلُّ قَرِيبًا مِنْ دَارِهِمْ: | أو حرف عطف للتخيير. تحلّ: فعل مضارع مرفوع بالضمة والفاعل ضمير مستتر فيه جوازًا تقديره هي أي القارعة أو ضمير مستتر وجوبًا تقديره أنت يا محمد. قريبًا: حال منصوب بالفتحة أو صفة لمصدر محذوف تقديره حلولًا قريبًا. من دارهم: جار ومجرور متعلق بقريبًا و \"هم\" ضمير الغائبين مبني على السكون في محل جر بالإضافة. |
حَتَّى يَأْتِيَ وَعْدُ اللَّهِ: | حَتَّى: حرف غاية وجر بمعنى \"إِلَى أن\" يأتي: فعل مضارع منصوب بأنْ مضمرة بعد حَتَّى وعلامة نصبه: الفتحة. وعد: فاعل مرفوع بالضمة. الله لفظ الجلالة: مضاف إليه مجرور للتعظيم بالكسرة. و\"أن\" المضمرة وما بعدها: بتأويل مصدر في محل جر بحتى والجار والمجرور متعلق بتحلّ أي بمعنى: تحلّ قريبًا من دراهم بجيشك إِلَى أن يأتي وعد الله. وجملة \"يأتي وعد الله\" صلة \"أن\" لا محل لها. |
إِنَّ اللَّهَ لَا يُخْلِفُ الْمِيعَادَ: | إن: حرف نصب وتوكيد مشبه بالفعل. الله لفظ الجلالة: اسم \"إن\" منصوب للتعظيم بالفتحة. لا: نافية لا عمل لها. يخلف: فعل مضارع مرفوع بالضمة والفاعل ضمير مستتر فيه جوازًا تقديره هو. الميعاد: مفعول به منصوب بالفتحة. وجملة \"لا يخلف الميعاد\" في محل رفع خبر \"أنَّ\". ' |