الكلمة | الاعراب |
---|---|
أَفَمَنْ هُوَ قَائِمٌ: | الهمزة: همزة إنكار بلفظ استفهام. الفاء: زائدة - تزينية - من: اسم موصول مبني على السكون في محل رفع مبتدأ. هو: ضمير رفع منفصل في محل رفع مبتدأ. قائم: خبر \"هو\" مرفوع بالضمة والجملة الاسمية \"صلة الموصول\" لا محل لها وخبر المبتدأ في هذه الآية محذوف بتقدير: كمن ليس كذلك بمعنى: أفمن هو أي الله حفيظ على كلّ نفس أو قائم رقيب عليها كمن ليس كذلك ويجوز أن يقدر الخبر شبه جملة أي كشركائهم. |
عَلَى كُلِّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ: | جار ومجرور متعلق بقائم. نفس: مضاف إليه مجرور بالكسرة. بما: جار ومجرور متعلق بقائم و \"ما\" اسم موصول مبني على السكون في محل جر بالباء. كسبت: فعل ماضٍ مبني على الفتح والتاء تاء التأنيث الساكنة لا محل لها والفاعل ضمير مستتر فيه جوازًا تقديره هي والعائد إِلَى الموصول ضمير محذوف منصوب المحل لأنه مفعول به. التقدير: بما كسبته. ويجوز فيه أنْ تكون \"ما\" مصدرية فتكون \"ما\" وما بعدها بتأويل مصدر في محل جر بالباء. و \"كسبت\" على الوجه الأول صلة \"ما\" لا محل لها أو هي صلة حرف مصدري لا محل لها. |
وَجَعَلُوا لِلَّهِ شُرَكَاءَ: | الواو عاطفة. جعلوا: فعل ماضٍ مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة. الواو: ضمير متصل في محل رفع فاعل والألف فارقة. ويجوز عطف \"وجعلوا\" على ما قدر خبرًا وتقديره أفمن هو بهذه الصفة لم يوحدوه. لله: جار ومجرور متعلق بجعلوا أو بحال مقدم من \"شركاء\". شركاء: مفعول به منصوب بالفتحة ولم ينون لأنه ممنوع من الصرف على وزن \"فعلاء\". |
قُلْ: | فعل أمر مبني على السكون وحذفت واوه لالتقاء الساكنين والفاعل ضمير مستتر فيه وجوبًا تقديره أنت. |
سَمُّوهُمْ: | فعل أمر مبني على حذف النون لأنَّ مضارعه من الأفعال الخمسة. الواو: ضمير متصل في محل رفع فاعل و\"هم\" ضمير الغائبين في محل نصب مفعول به. بمعنى: سموهم له من هم ونبّئوه بأسمائهم. |
أَمْ تُنَبِّئُونَهُ بِمَا لَا يَعْلَمُ فِي الْأَرْضِ: | أم: حرف عطف - منقطعة - بمعنى حرف الإضراب \"بل\". تنبئونه: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون. الواو ضمير متصل في محل رفع فاعل والهاء ضمير متصل في محل نصب مفعول به. الباء: حرف جر و\"ما\" اسم موصول مبني على السكون في محل جر بالباء. لا: نافية لا عمل لها. يعلم: فعل مضارع مرفوع بالضمة والفاعل ضمير مستتر فيه جوازًا تقديره هو. في الأرض: جار ومجرور متعلق بيعلم. والجملة صلة الموصول لا محل لها. بمعنى: أتنبئونه بشركاء لا يعلمهم في الأرض وهو العالم بما في السماوات والأرض والجار والمجرور بما متعلق بتنبئون. |
أَمْ بِظَاهِرٍ مِنَ الْقَوْلِ: | أم: أعربت. بظاهر: جار ومجرور متعلق بمحذوف يفسره ما قبله. أي أُم تسمونهم شركاء بظاهر. من القول: جار ومجرور متعلق بصفة محذوفة من \"ظاهر\" و \"من\" حرف جر بياني. أي من غير حقيقة. |
بَلْ زُيِّنَ لِلَّذِينَ: | حرف اضراب للاستئناف. زين: فعل ماضٍ مبني للمجهول مبني على الفتح. اللام حرف جر و \"الذين\" اسم موصول مبنى على الفتح في محل جر باللام والجار والمجرور متعلق بزين والجملة الفعلية \"كفروا\" صلة الموصول لا محل لها. |
كَفَرُوا مَكْرُهُمْ: | تعرب إعراب \"جعلوا\". مكر: نائب فاعل مرفوع بالضمة و \"هم\" ضمير الغائبين في محل جر بالإضافة. |
وَصُدُّوا عَنِ السَّبِيلِ: | الواو: عاطفة. صدّوا: فعل ماضٍ مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة. الواو: ضمير متصل في محل رفع فاعل والألف فارقة. أي ومنعوا. عن السبيل: جار ومجرور متعلق بصدوا أي عن سبيل الحق. |
وَمَنْ يُضْلِلِ اللَّهُ: | الواو: استئنافيّة. من: اسم شرط جازم مبني على السكون في محل نصب مفعول به مقدم لأنَّ الفعل بعدها لم يستوف مفعوله. يضلل: فعل مضارع فعل الشرط مجزوم بمن وعلامة جزمه سكون آخره حرَّك بالكسر لالتقاء الساكنين. الله لفظ الجلالة: فاعل مرفوع للتعظيم بالضمة. أي ومن يضلله الله. |
فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ: | الجملة: جواب شرط جازم مقترن بالفاء في محل جزم. الفاء: رابطة لجواب الشرط. ما: نافية لا عمل لها - له: جار ومجرور متعلق بخبر مقدم. من: حرف جر زائد لتأكيد معنى النفي. هاد: اسم مجرور لفظًا مرفوع محلًا لأنه مبتدأ مؤخر وقد حذفت ياؤه لأنه اسم منقوص نكرة. ' |