الكلمة | الاعراب |
---|---|
أَلَمْ تَرَ: | الهمزة همزة تقرير وتعجيب بلفظ استفهام. لم: حرف نفي وجزم وقلب. تر: فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه حذف آخره-حرف العلة-والفاعل ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره أنت. ويجوز أن يخاطب به من لم ير ولم يسمع لأن هذا الكلام جرى مجرى المثل في التعجيب. والمستقبل في ألم تر بمعنى الماضي. |
أَنَّ اللهَ خَلَقَ السَّماااتِ وَالْأَرْضَ: | أنّ: حرف نصب وتوكيد مشبه بالفعل. الله لفظ الجلالة: اسم «أن» منصوب للتعظيم بالفتحة. خلق: فعل ماض مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو أي الله سبحانه وجملة خَلَقَ السَّماااتِ وَالْأَرْضَ» في محل رفع خبر «أنّ» السموات: مفعول به منصوب بالكسرة بدلا من الفتحة لأنه ملحق بجمع المؤنث السالم والأرض معطوفة بالواو على السموات منصوبة مثلها وعلامة نصبها: الفتحة و «أنّ» وما بعدها بتأويل مصدر سدّ مسدّ مفعولي «تر». |
بِالْحَقِّ: | جار ومجرور متعلق بصفة لمصدر محذوف أي بتقدير: خلقا متلبسا بالحق. |
إِنْ يَشَأْ يُذْهِبْكُمْ: | إن: حرف شرط جازم. يشأ: فعل مضارع فعل الشرط مجزوم بإن وعلامة جزمه: السكون والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو. يذهبكم: جواب الشرط -جزاؤه-تعرب اعراب «يشأ» والكاف ضمير متصل في محل نصب مفعول به والميم علامة جمع الذكور والجملة جواب شرط جازم غير مقترن بالفاء لا محل لها من الاعراب. |
وَيَأْتِ بِخَلْقٍ جَدِيدٍ: | ويأت: معطوفة بالواو على «يذهبكم» وتعرب اعراب «يذهب» وعلامة جزم الفعل حذف آخره «حرف العلة».بخلق: جار ومجرور متعلق بيأت. جديد: صفة لخلق مجرورة مثلها بالكسرة. ' |