الكلمة | الاعراب |
---|---|
يُثَبِّتُ اللهُ الَّذِينَ: | يثبت: فعل مضارع مرفوع بالضمة. الله: لفظ الجلالة: فاعل مرفوع للتعظيم بالضمة. الذين: اسم موصول مبني على الفتح في محل نصب مفعول به والجملة بعده: صلة الموصول لا محل لها من الاعراب. |
آمَنُوا بِالْقَوْلِ: | فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة. الواو: ضمير متصل في محل رفع فاعل والألف فارقة. بالقول: جار ومجرور متعلق بآمنوا. |
الثّابِتِ فِي الْحَياةِ الدُّنْيا وَفِي الْآخِرَةِ: | صفة-نعت-للقول مجرور مثله. في الحياة: جار ومجرور متعلق بيثبت. الدنيا: صفة-نعت-للحياة مجرورة بالكسرة المقدّرة على الألف للتعذر. وفي الآخرة: معطوفة بالواو على فِي الْحَياةِ» الدنيا. وتعرب اعرابها. أي في الحياة الآخرة وحذف الموصوف لوجود قرينة دالة عليه. |
وَيُضِلُّ اللهُ الظّالِمِينَ: | معطوفة بالواو على يُثَبِّتُ اللهُ الَّذِينَ آمَنُوا» وتعرب اعراب يُثَبِّتُ اللهُ». الظالمين: مفعول به منصوب بالياء لأنه جمع مذكر سالم والنون عوض عن تنوين المفرد أي الظالمين أنفسهم لتقليدهم آباءهم. |
وَيَفْعَلُ اللهُ ما يَشاءُ: | معطوفة بالواو على يُثَبِّتُ اللهُ الَّذِينَ» وتعرب اعرابها و «ما» اسم موصول مبني على السكون في محل نصب. يشاء: تعرب اعراب «يثبت» والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو. والجملة صلة الموصول لا محل لها من الاعراب. ' |