الكلمة | الاعراب |
---|---|
وَقَدْ مَكَرُوا مَكْرَهُمْ: | الواو: استئنافية. قد: حرف تحقيق. مكروا: فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل والألف فارقة. أي مكر هؤلاء الكافرون. مكر: منصوب على المصدر بالفتحة و «هم» ضمير الغائبين مبني على السكون في محل جر بالاضافة. أي مكروا مكرهم لابطال الاسلام والصد عن سبيله. |
وَعِنْدَ اللهِ مَكْرُهُمْ: | الواو: استئنافية. عند: ظرف مكان منصوب على الظرفية بالفتحة وهو مضاف. الله لفظ الجلالة: مضاف اليه مجرور للتعظيم بالكسرة وشبه الجملة في محل رفع خبر مقدم. مكر: مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة. و «هم» ضمير الغائبين في محل جر بالاضافة. بمعنى مكتوب عنده ليجازيهم عليه. المكر هو الاحتيال وهو مستحيل عليه سبحانه وانما أسنده الى نفسه للمشاكلة بين اللفظين أما في حقه تعالى فيفسر بالتدبير أي دبّر الله ما يبطل مكرهم ويوافق الحكمة الالهية وهو عذابهم. وفي هذا القول الكريم بمشاكلة وازدواج في الكلام. |
وَإِنْ كانَ مَكْرُهُمْ: | بمعنى: وما مكرهم مهما عظم بمزحزح الجبال وإن أمر محمد كالجبال بل أرسخ واثبت فضرب زوال الجبال منه مثلا لتفاقمه. إن: نافية بمعنى «ما».كان: فعل ماض ناقص مبني على الفتح. مكر: اسم «كان» مرفوع بالضمة. و «هم» ضمير الغائبين مبني على السكون في محل جر بالاضافة. |
لِتَزُولَ مِنْهُ الْجِبالُ: | اللام: للتأكيد أي مؤكدة النفي الواقع على «كان» وتسمى لام الجحود وهي حرف جر. تزول: فعل مضارع منصوب بأن مضمرة بعد اللام وعلامة نصبه: الفتحة. منه: جار ومجرور متعلق بتزول و «الجبال» فاعل مرفوع بالضمة و «أن» المضمرة وما بعدها: بتأويل مصدر في محل جر باللام والجار والمجرور متعلق بخبر «كان» المحذوف وجملة «تزول منه الجبال» صلة «أن» المصدرية المضمرة لا محل لها من الاعراب. ' |