الكلمة | الاعراب |
---|---|
الَّذِينَ: | اسم موصول مبني على الفتح في محل نصب صفة-نعت- للمستهزئين. ويجوز أن يكون في محل رفع خبر مبتدأ محذوف تقديره هم الذين. والوجه الأول من الإعراب أوجه وأصوب والجملة بعده: صلة الموصول لا محل لها من الاعراب. |
يَجْعَلُونَ مَعَ اللهِ: | أي يتخذون: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل. مع: ظرف مكان منصوب على الظرفية متعلق بيجعلون وهو مضاف. الله لفظ الجلالة: مضاف اليه مجرور للتعظيم بالكسرة. |
إِلهاً آخَرَ: | مفعول به منصوب بالفتحة. آخر: صفة-نعت-لإلها منصوب مثله بالفتحة ولم ينون لأنه ممنوع من الصرف-التنوين-على وزن «أفعل». |
فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ: | بمعنى: فسوف يعلمون أنهم كانوا ضالين. الفاء: استئنافية أو سببية. ويجوز أن تكون واقعة في جواب شرط جزاء-مقدر. سوف: حرف استقبال-تسويف-للمستقبل. يعلمون: تعرب اعراب «يجعلون» وحذف مفعول «يعلمون» اختصارا. ' |