الكلمة | الاعراب |
---|---|
لِيَحْمِلُوا أَوْزارَهُمْ: | بمعنى فحملوا أوزارهم نتيجة قولهم أَساطِيرُ الْأَوَّلِينَ» وفيه إضلال للناس. اللام: حرف جر للتعليل من غير أن يكون غرضا.يحملوا: فعل مضارع منصوب بأن مضمرة بعد اللام وعلامة نصبه حذف النون. الواو ضمير متصل في محل رفع فاعل والألف فارقة. أوزارهم:أي ذنوبهم جمع «وزر» مفعول به منصوب بالفتحة و «هم» ضمير الغائبين في محل جر بالاضافة. و «أن» المضمرة وما بعدها: بتأويل مصدر في محل جر بلام التعليل والجار والمجرور متعلق بقالوا وجملة «يحملوا أوزارهم» صلة «أن» المصدرية المضمرة لا محل لها. |
كامِلَةً يَوْمَ الْقِيامَةِ: | كاملة: حال منصوب بالفتحة. يوم: ظرف زمان متعلق بيحملوا منصوب بالفتحة. القيامة: مضاف اليه مجرور بالكسرة. |
وَمِنْ أَوْزارِ الَّذِينَ: | الواو: عاطفة. من أوزار: جار ومجرور متعلق بيحملوا. و «من» للتبعيض. وقد حذف المفعول لأنّ «من» تدل عليه.الذين: اسم موصول مبني على الفتح في محل جر بالإضافة. والجملة بعده: صلة الموصول لا محل لها. |
يُضِلُّونَهُمْ: | بمعنى: وبعض أوزار من ضل بضلالهم. وهي فعل مضارع مرفوع بثبوت النون. الواو ضمير متصل في محل رفع فاعل و «هم» ضمير الغائبين في محل نصب مفعول به. |
بِغَيْرِ عِلْمٍ: | جار ومجرور متعلق بحال من المفعول: أي: يضلون من لا يعلم أنهم ضالون. علم: مضاف اليه مجرور بالكسرة. |
أَلا ساءَ ما يَزِرُونَ: | ألا: حرف استفتاح للتنبيه. ساء: فعل ماض مبني على الفتح لانشاء الذم لأنها تعني «بئس» وفيها معنى التعجب بتقدير: ما أسوأ ذنبهم. والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو. و «ما»: نكرة بمعنى: شيء في محل نصب تمييز. يزرون: تعرب إعراب «يضلّون» ويجوز أن تكون «ما» مصدرية فتكون هي وما بعدها: بتأويل مصدر في محل رفع فاعل الفعل «ساء» التقدير: ساء ذنبهم. وجملة «يزرون» صلة «ما» لا محل لها من الإعراب. ' |