الكلمة | الاعراب |
---|---|
وَأَوْحى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ: | الواو: استئنافية. أوحى: فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف للتعذر. ربك: فاعل مرفوع للتعظيم.والكاف ضمير متصل في محل جر بالاضافة. الى النحل: جار ومجرور متعلق بأوحى. |
أَنِ اتَّخِذِي: | أن: حرف تفسير لا عمل له لأن الإيحاء فيه معنى القول.اتخذي: فعل أمر مبني على حذف النون لأن مضارعه من الأفعال الخمسة والياء ضمير متصل في محل رفع فاعل والكلمة مذكرة وتأنيثها على المعنى وجملة «اتخذي» تفسيرية لا محل لها ويجوز أن تكون «أن» التفسيرية مصدرية وتكون «أن» وما بعدها بتأويل مصدر في محل جر بحرف جر مقدر أي بأن اتخذي. والجار والمجرور متعلق بأوحى وجملة «اتخذي» صلة «أن» لا محل لها. |
مِنَ الْجِبالِ بُيُوتاً: | جار ومجرور متعلق باتخذي و «من» للتبعيض. الجبال:مجرور بمن وعلامة جره الكسرة. وحذف المفعول به الأول لاتخذي لدلالة «من» عليه. بيوتا: مفعول به منصوب بالفتحة. |
وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمّا: | معطوفتان بواوي العطف على مِنَ الْجِبالِ» وتعربان اعرابها. و «ما» في «مما» اسم موصول مبني على السكون في محل جر بمن.والجملة بعده: صلة الموصول لا محل لها. |
يَعْرِشُونَ: | فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل. أي بمعنى: يبنون مسقوفا. ' |