الكلمة | الاعراب |
---|---|
وَيَوْمَ نَبْعَثُ فِي كُلِّ أُمَّةٍ شَهِيداً عَلَيْهِمْ: | أعربت في الآية الكريمة الرابعة والثمانين. على: حرف جر و «هم» ضمير الغائبين في محل جر بعلى. |
مِنْ أَنْفُسِهِمْ: | جار ومجرور متعلق بصفة محذوفة من «شهيدا» و «هم» ضمير الغائبين في محل جر بالاضافة ويجوز أن تكون شهيدا حالا على تقدير حذف مفعول «نبعث» بتقدير: ويوم نبعث في كل أمة نبيهم شهيدا عليهم. |
وَجِئْنا بِكَ شَهِيداً: | الواو: عاطفة. جئنا: فعل ماض أريد به المستقبل بتقدير ونجيء مبني على السكون لاتصاله بنا و «نا» ضمير متصل في محل رفع فاعل. بك: جار ومجرور متعلق بجئنا. شهيدا: حال منصوب بالفتحة. |
عَلى هؤُلاءِ: | على: حرف جر. هؤلاء: اسم اشارة مبني على الكسر في محل جر بعلى والجار والمجرور متعلق بشهيدا. أي على أمتك ويجوز أن تكون الاشارة على المعاصرين لك من قومك. |
وَنَزَّلْنا عَلَيْكَ الْكِتابَ تِبْياناً: | معطوفة بالواو على جِئْنا بِكَ شَهِيداً» وتعرب إعرابها أي بيانا. الكتاب: مفعول به منصوب بالفتحة. |
لِكُلِّ شَيْءٍ وَهُدىً وَرَحْمَةً وَبُشْرى: | جار ومجرور متعلق بتبيانا.شيء: مضاف إليه مجرور بالكسرة والأسماء الثلاثة بعده: معطوفة بواوات العطف على «تبيانا» منصوبة مثلها بالفتحة وقدرت الفتحة على ألف «بشرى» للتعذر ولم تنون الكلمة لأنها اسم منقوص رباعي مؤنث. وقدرت الفتحة على ألف «هدى» للتعذر أيضا. وقد نونت الكلمة لأنها اسم مقصور ثلاثي نكرة. |
لِلْمُسْلِمِينَ: | جار ومجرور متعلق ببشرى وعلامة جر الاسم الياء لأنه جمع مذكر سالم والنون عوض من تنوين المفرد وحركته. ' |