الكلمة | الاعراب |
---|---|
قُلْ: | فعل أمر مبني على السكون وحذفت الواو لالتقاء الساكنين والفاعل ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره أنت والجملة بعده في محل نصب مفعول به لقل. |
آمِنُوا: | فعل أمر مبني على حذف النون لأن مضارعه من الأفعال الخمسة. الواو ضمير متصل في محل رفع فاعل والألف فارقة. |
بِهِ أَوْ لا تُؤْمِنُوا: | جار ومجرور متعلق بآمنوا. أو: عاطفة. لا: ناهية جازمة. تؤمنوا: فعل مضارع مجزوم بلا وعلامة جزمه حذف النون والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل والألف فارقة. وفي الجملة أمر بالاعراض عنهم واحتقارهم. |
إِنَّ الَّذِينَ: | إنّ: حرف نصب وتوكيد مشبه بالفعل ومعناها التعليل أي الجملة من ان واسمها وخبرها تعليل لقوله: آمنوا به أو لا تؤمنوا به فقد آمن به من هو خير منكم أو تكون تعليلا لقل. كأنه قيل: تسلّ عن ايمان الجهلة بإيمان العلم. الذين: اسم موصول مبني على السكون في محل نصب اسم انّ. |
أُوتُوا الْعِلْمَ مِنْ قَبْلِهِ: | الجملة: صلة الموصول لا محل لها. أوتوا: فعل ماض مبني للمجهول مبني على الضم الظاهر على الياء المحذوفة لاتصاله بواو الجماعة. الواو ضمير متصل في محل رفع نائب فاعل والألف فارقة. العلم: مفعول به منصوب بالفتحة. من قبله: جار ومجرور متعلق بأوتوا والهاء ضمير متصل في محل جر بالاضافة. |
إِذا يُتْلى عَلَيْهِمْ: | إذا: ظرف لما يستقبل من الزمان خافض لشرطه منصوب بجوابه وهو أداة شرط غير جازمة. يتلى: فعل مضارع مبني للمجهول مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر ونائب الفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو أي القرآن. على: حرف جر و «هم» ضمير الغائبين في محل جر بعلى والجار والمجرور متعلق بيتلى وجملة «يتلى» في محل جر مضاف إليه لوقوعها بعد الظرف. و «إذا» وما في حيزها من الشرط والجواب في محل رفع خبر إنّ. |
يَخِرُّونَ: | أي يسقطون: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل. والجملة: جواب شرط غير جازم لا محل لها. |
لِلْأَذْقانِ سُجَّداً: | جار ومجرور متعلق بيخرون بمعنى على وجوههم. سجدا: حال منصوب بالفتحة بمعنى: ساجدين. و «الأذقان» جمع «ذقن» أي مجمع اللحيين. ' |