الكلمة | الاعراب |
---|---|
رَبُّكُمْ أَعْلَمُ: | رب: مبتدأ مرفوع للتعظيم بالضمة. الكاف ضمير المخاطبين في محل جر بالاضافة والميم علامة جمع الذكور. أعلم: خبر مرفوع بالضمة ولم ينون لأنه ممنوع من الصرف-التنوين-على وزن أفعل-صيغة-تفضيل وبوزن الفعل. |
بِما فِي نُفُوسِكُمْ: | جار ومجرور متعلق بأعلم. ما: اسم موصول مبني على السكون في محل جر بالباء. في نفوسكم: جار ومجرور متعلق بفعل محذوف بتقدير: بما وجد أو يعتمل في نفوسكم أو بما هو مستقر بنفوسكم من قصد البر بوالديكم. الكاف ضمير متصل في محل جر بالاضافة والميم علامة جمع الذكور. وجملة «استقر في نفوسكم» صلة الموصول لا محل لها. |
إِنْ تَكُونُوا صالِحِينَ: | إن: حرف شرط جازم. تكونوا: فعل مضارع ناقص فعل الشرط مجزوم بان وعلامة جزمه حذف النون. الواو ضمير متصل في محل رفع اسم «تكون» والألف فارقة. صالحين: خبرها منصوب بالياء لأنه جمع مذكر سالم والنون عوض من تنوين المفرد بمعنى: ان تكونوا قاصدين للصلاح. |
فَإِنَّهُ كانَ لِلْأَوّابِينَ غَفُوراً: | الجملة: جواب شرط جازم مسبوق بحرف توكيد مقترن بالفاء في محل جزم. الفاء: واقعة في جواب الشرط. إنّ: حرف نصب وتوكيد مشبه بالفعل والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب اسم «إنّ».كان: فعل ماض ناقص مبني على الفتح. للأوابين أي للتوابين: جار ومجرور متعلق بخبر كان وعلامة جر الاسم: الياء لأنه جمع مذكر سالم والنون عوض من تنوين المفرد. غفورا: خبر «كان» منصوب بالفتحة. والجملة الفعلية كانَ لِلْأَوّابِينَ غَفُوراً» في محل رفع خبر «ان». ' |