الكلمة | الاعراب |
---|---|
وَما مَنَعَنا: | لواو: استئنافية. ما: نافية لا عمل لها. منع: فعل ماض مبني على الفتح. نا: ضمير متصل في محل نصب مفعول به مقدم. |
أَنْ نُرْسِلَ بِالْآياتِ: | أن: حرف مصدري ناصب. نرسل: فعل مضارع منصوب بأن وعلامة نصبه الفتحة والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره نحن. ومفعول «نرسل» محذوف بتقدير: أن نرسل محمدا. بالآيات: جار ومجرور متعلق بنرسل و «أن» وما بعدها بتأويل مصدر في محل نصب مفعول به ثان. وجملة «نرسل» صلة «أن» المصدرية لا محل لها. |
إِلاّ أَنْ كَذَّبَ بِهَا الْأَوَّلُونَ: | إلاّ: أداة حصر لا عمل لها. أن: حرف مصدري. كذب: فعل ماض مبني على الفتح الظاهر. بها: جار ومجرور متعلق بكذب. الأولون: فاعل مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم والنون عوض من تنوين المفرد وأن وما تلاها بتأويل مصدر في محل رفع فاعل «منع» بتقدير: الاّ تكذيب الأولين. ويجوز أن يكون المصدر الأول أَنْ نُرْسِلَ» في محل رفع فاعلا. والمصدر الثاني أَنْ كَذَّبَ بِهَا الْأَوَّلُونَ» في محل نصب مفعولا به. |
وَآتَيْنا ثَمُودَ النّاقَةَ مُبْصِرَةً: | الواو: استئنافية. آتي: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بنا. و «نا» ضمير متصل في محل رفع فاعل. ثمود: أي بني ثمود: مفعول به أول منصوب بالفتحة أيضا. مبصرة: بمعنى: آية بينة: حال منصوب بالفتحة. أما «النّاقة» فهي مفعول به ثان منصوب بالفتحة. |
فَظَلَمُوا بِها: | الفاء عاطفة. ظلموا: فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة. الواو: ضمير متصل في محل رفع فاعل. والألف فارقة. ومفعول «ظلموا» مضمر أو محذوف تقديره أنفسهم. بها: جار ومجرور متعلق بظلموا أي بسببها إذ عقروها. |
وَما نُرْسِلُ بِالْآياتِ: | الواو: استئنافية. ما: نافية لا عمل لها. نرسل: فعل مضارع مرفوع بالضمة والفاعل ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره نحن. بالآيات: جار ومجرور بمعنى: لا نرسلها متعلق بنرسل ويجوز أن يكون مفعول «نرسل» محذوفا. والتقدير: وما نرسل ما نرسل من الآيات إذا أريد غير الآيات المقترحة كآيات القرآن وغيرها. |
إِلاّ تَخْوِيفاً: | إلاّ أداة حصر لا عمل لها. تخويفا: مفعول من أجله-لأجله- ويجوز أن تكون حالا منصوبة بالفتحة. والمعنى: إلاّ تخويفا وانذارا بعذاب الآخرة. ' |