الكلمة | الاعراب |
---|---|
وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ: | الواو: استئنافية. ننزل: فعل مضارع مرفوع بالضمة والفاعل ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره نحن أي الله سبحانه على التعظيم والتفخيم. من القرآن: جار ومجرور متعلق بننزل و «من» حرف جر للتبيين والقرآن تفسير للمبهم قبله كقوله-من الأوثان-أو للتبعيض. أي كل شيء نزل من القرآن فهو شفاء للمؤمنين. |
ما هُوَ شِفاءٌ: | ما: اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به. هو: ضمير رفع منفصل مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ. شفاء: خبر «هو» مرفوع بالضمة مثلها بالضمة. والجملة الاسمية متعلق بصلة الموصول لا محل لها. |
وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ: | معطوفة بالواو على شفاء مرفوعة مثلها بالضمة. للمؤمنين: جار ومجرور متعلق بصفة محذوفة من «رحمة» وعلامة جر الاسم الياء لأنه جمع مذكر سالم والنون عوض من التنوين في المفرد. |
وَلا يَزِيدُ الظّالِمِينَ: | الواو: عاطفة. لا: نافية لا عمل لها. يزيد: فعل مضارع مرفوع بالضمة والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو أي تكذيبهم وكفرهم به. الظالمين: مفعول به منصوب بالياء لأنه جمع مذكر سالم والنون عوض عن تنوين المفرد. |
إِلاّ خَساراً: | إلاّ: أداة حصر. خسارا: أي خسرانا أو نقصانا: مفعول به ثان منصوب بالفتحة. ' |