الكلمة | الاعراب |
---|---|
قُلْ لَئِنِ: | فعل أمر مبني على السكون وحذفت الواو لالتقاء الساكنين والفاعل ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره أنت. اللام موطئة للقسم. ان: حرف شرط جازم. |
اجْتَمَعَتِ الْإِنْسُ وَالْجِنُّ: | فعل ماض مبني على الفتح في محل جزم بإن والتاء تاء التأنيث الساكنة حركت بالكسر لالتقاء الساكنين. الإنس: فاعل مرفوع بالضمة. والجن: معطوفة بالواو على «الإنس» مرفوعة مثلها بالضمة. |
عَلى أَنْ يَأْتُوا: | على: حرف جر. أن: حرف مصدرية ونصب. يأتوا: فعل مضارع منصوب بأن وعلامة نصبه حذف النون والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل والألف فارقة. و «أن» وما تلاها بتأويل مصدر في محل جر بعلى والجار والمجرور متعلق باجتمع وجملة «يأتوا» صلة «أن» المصدرية لا محل لها. وجملة «إن اجتمعت الجن والإنس» اعتراضية بين القسم المحذوف وجوابه فلا محل لها من الإعراب. |
بِمِثْلِ هذَا الْقُرْآنِ: | جار ومجرور متعلق بيأتوا. هذا: اسم اشارة مبني على السكون في محل جر بالاضافة. القرآن: بدل من اسم الاشارة مجرور مثلها وعلامة الجر الكسرة. |
لا يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ: | لا: نافية لا عمل لها. يأتون: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون. بمثله: جار ومجرور متعلق بيأتون والهاء ضمير متصل في محل جر بالاضافة وجملة لا يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ» جواب القسم لا محل لها ورفع الفعل لأن الشرط ماض وجواب الشرط محذوف دلّ عليه جواب القسم. بمعنى: لو تظاهروا على أن يأتوا بمثل هذا القرآن في بلاغته وحسن نظمه وبيانه لعجزوا عن الاتيان بمثله والواو في «يأتون» ضمير متصل في محل رفع فاعل. |
وَلَوْ كانَ بَعْضُهُمْ: | الواو: حالية. لو: مصدرية. كان: فعل ماض ناقص مبني على الفتح. بعض: اسم «كان» مرفوع بالضمة و «هم» ضمير الغائبين في محل جر بالاضافة. و «لو» وما تلاها: بتأويل مصدر في محل جر بحرف جر مقدر التقدير: حتى مع كون بعضهم لبعض معينا. والجار والمجرور متعلق بحال من ضمير «يأتون». |
لِبَعْضٍ ظَهِيراً: | جار ومجرور متعلق بظهيرا وحذف المضاف إليه فنون المضاف والتقدير: لبعضهم. ظهيرا: خبر «كان» منصوب بالفتحة. ' |