الكلمة | الاعراب |
---|---|
أُولئِكَ الَّذِينَ: | اولاء: اسم اشارة مبني على الكسر في محل رفع مبتدأ والكاف حرف خطاب. الذين: اسم موصول مبني على الفتح في محل رفع خبر «اولئك» ويجوز ان يكون خبر مبتدأ محذوف تقديره هم. والجملة «هم الذين» في محل رفع خبر «اولئك». |
كَفَرُوا بِآياتِ رَبِّهِمْ: | لجملة صلة الموصول لا محل لها من الاعراب.كفروا: فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة. الواو ضمير متصل في محل رفع فاعل والالف فارقة. بآيات: جار ومجرور متعلق بكفروا. رب: اسم مجرور للتعظيم بالاضافة وعلامة الجر الكسرة وهو مضاف. و «هم» ضمير الغائبين في محل جر بالاضافة. |
وَلِقائِهِ: | معطوفة بالواو على «آيات ربهم» وتعرب اعرابها والهاء ضمير متصل في محل جر بالاضافة. اي ولقائه بالبعث. |
فَحَبِطَتْ أَعْمالُهُمْ: | الفاء سببية. حبطت: فعل ماض مبني على الفتح والتاء تاء التأنيث الساكنة لا محل لها. اعمال: فاعل مرفوع بالضمة و «هم» ضمير الغائبين في محل جر بالاضافة بمعنى: فبطلت اعمالهم. |
فَلا نُقِيمُ لَهُمْ: | الفاء عاطفة. لا: نافية لا عمل لها. نقيم: فعل مضارع مرفوع بالضمة والفاعل ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره نحن. لهم: جار ومجرور متعلق بنقيم. و «هم» ضمير الغائبين مبني على السكون في محل جر باللام |
يَوْمَ الْقِيامَةِ وَزْناً: | ظرف زمان متعلق بنقيم منصوب على الظرفية وعلامة نصبه الفتحة وهو مضاف. القيامة: مضاف إليه مجرور بالاضافة وعلامة جره الكسرة. وزنا: مفعول به منصوب بالفتحة بمعنى: فلا نضع لهم ميزانا يوم القيامة لضياع اعمالهم سدى. ' |