الكلمة | الاعراب |
---|---|
وَكَذلِكَ بَعَثْناهُمْ: | الكاف: اسم بمعنى «مثل» مبني على الفتح في محل نصب مفعول مطلق او نائب عنه بفعل يفسره ما بعده او يكون في محل رفع مبتدأ وخبره جملة «بعثناهم» في محل رفع. ذا: اسم اشارة مبني على السكون في محل جر بالاضافة. اللام للبعد والكاف حرف خطاب. بعث:فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بنا. و «نا» ضمير متصل في محل رفع فاعل. و «هم» ضمير الغائبين في محل نصب مفعول به. بمعنى: وكما انمناهم أيقظناهم. اي احييناهم بعد الموت. والواو في «وكذلك» استئنافية. |
لِيَتَسائَلُوا بَيْنَهُمْ: | اي ليسأل بعضهم بعضا عما حدث لهم. اللام:حرف جر للتعليل. يتساءلوا: فعل مضارع منصوب بأن مضمرة بعد اللام وعلامة نصبه حذف النون. الواو ضمير متصل في محل رفع فاعل والالف فارقة. بين: ظرف مكان متعلق بيتساءلوا منصوب بالفتحة وهو مضاف.و«هم» ضمير الغائبين في محل جر بالاضافة. و «ان» وما بعدها بتأويل مصدر في محل جر باللام والجار والمجرور متعلق ببعثنا. وجملة «يتساءلوا» صلة «ان» المضمرة لا محل لها من الاعراب. |
قالَ قائِلٌ مِنْهُمْ | فعل ماض مبني على الفتح. قائل: فاعل مرفوع بالضمة. منهم: جار ومجرور متعلق بصفة محذوفة من «قائل».ومن:حرف جر بياني. |
كَمْ لَبِثْتُمْ: | كم: اسم استفهام مبني على السكون في محل نصب مفعول «لبثتم».لبثتم: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بضمير المخاطبين.التاء ضمير متصل في محل رفع فاعل. والميم علامة جمع الذكور اي كم مكثتم نائمين ويجوز ان تكون «كم» في محل نصب على الحال. والجملة الفعلية الاستفهامية في محل نصب مفعول قال. |
قالُوا لَبِثْنا يَوْماً: | قالوا: فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة. الواو ضمير متصل في محل رفع فاعل والالف فارقة. لبثنا: تعرب اعراب «بعثنا».يوما: مفعول به منصوب بالفتحة. ويجوز ان يكون منصوبا على الظرفية الزمانية ومتعلقا بلبثنا. وجملة «لبثنا وما بعدها» في محل نصب مفعول به-مقول القول-. |
أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ: | او حرف عطف يفيد الشك. بعض: معطوفة على «يوما» وهي مضافة. يوم: مضاف اليه مجرور بالكسرة. |
قالُوا رَبُّكُمْ أَعْلَمُ: | قالوا: اعربت. والجملة بعدها في محل نصب مفعول به-مقول القول-.رب: مبتدأ مرفوع بالضمة. الكاف ضمير متصل في محل جر بالاضافة. والميم علامة جمع الذكور. اعلم: خبر المبتدأ مرفوع بالضمة ولم ينون لانه ممنوع من الصرف-التنوين-على وزن افعل-صيغة تفضيل-ولانه بوزن الفعل. |
بِما لَبِثْتُمْ: | الباء حرف جر. ما: مصدرية. لبثتم: اعربت. و «ما» وما تلاها: بتأويل مصدر في محل جر بالباء والجار والمجرور متعلق بأعلم.التقدير: بمدة لبثكم. وجملة «لبثتم» صلة «ما» المصدرية لا محل لها «اي بمدة مكوثكم». |
فَابْعَثُوا: | الفاء استئنافية. ابعثوا: فعل امر مبني على حذف النون لان مضارعه من الافعال الخمسة. الواو ضمير متصل في محل رفع فاعل والالف فارقة. |
أَحَدَكُمْ: | مفعول به منصوب بالفتحة. الكاف ضمير متصل في محل جر بالاضافة. والميم علامة جمع الذكور. |
بِوَرِقِكُمْ هذِهِ إِلَى الْمَدِينَةِ: | جار ومجرور متعلق بابعثوا ويجوز ان يتعلق بحال محذوفة من «احدكم» بتقدير: محملا بورقكم بمعنى: بفضتكم لان «الورق» يعني الفضة والمقصود هنا: قطعة من النقود الفضية. والكاف ضمير متصل في محل جر بالاضافة والميم علامة جمع الذكور. هذه: اسم اشارة مبني على الكسر في محل جر صفة-نعت-للورق. الى المدينة: جار ومجرور متعلق بابعثوا. |
فَلْيَنْظُرْ: | الفاء استئنافية. اللام: لام الامر. ينطر: فعل مضارع مجزوم باللام وعلامة جزمه سكون آخره. والفاعل ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره هو. |
أَيُّها أَزْكى طَعاماً: | اي: مبتدأ مرفوع بالضمة. و «ها» ضمير متصل في محل جر بالاضافة والتقدير: اي اهلها كما في قوله تعالى -وَسْئَلِ الْقَرْيَةَ - اي واسأل اهل القرية. فحذف الاهل المضاف اليه وحل المضاف اليه الثاني وهو الضمير «ها» محله. ازكى: خبر المبتدأ مرفوع بالضمة المقدرة على الالف للتعذر وهو صيغة افضل ممنوع من الصرف-التنوين-وعلى وزن افعل ولانه بوزن الفعل. طعاما: تمييز منصوب بالفتحة. بمعنى اطهر طعاما والجملة الاسمية في محل نصب مفعول به للفعل «ينظر». |
فَلْيَأْتِكُمْ بِرِزْقٍ مِنْهُ: | فليأتكم: تعرب اعراب «فلينظر» وعلامة جزم الفعل حذف آخره-حرف العلة-والكاف ضمير متصل في محل جر بالاضافة. برزق منه: جار ومجرور متعلق بيأت. منه: جار ومجرور متعلق بصفة محذوفة من رزق. |
وَلْيَتَلَطَّفْ: | الواو عاطفة. ليتلطف تعرب اعراب «لينظر». |
وَلا يُشْعِرَنَّ بِكُمْ أَحَداً: | الواو عاطفة. لا: ناهية جازمة. يشعرن:فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة في محل جزم بلا والنون لا محل لها. والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو.بكم: جار ومجرور متعلق بيشعر والميم علامة جمع الذكور. احدا: مفعول به منصوب بالفتحة. ' |