الكلمة | الاعراب |
---|---|
أُولئِكَ لَهُمْ جَنّاتُ عَدْنٍ: | أولاء: اسم اشارة مبني على الكسر في محل رفع مبتدأ. والكاف للخطاب. اللام حرف جر. و «هم» ضمير الغائبين في محل جر باللام. والجار والمجرور متعلق بخبر مقدم. جنات: مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة وهو مضاف. عدن: اي استقرار واقامة: مضاف إليه مجرور بالكسرة. وجملة لَهُمْ جَنّاتُ عَدْنٍ» في محل رفع خبر «اولئك». |
تَجْرِي مِنْ تَحْتِهِمُ الْأَنْهارُ: | الجملة في محل رفع خبر ثان لاولئك.ويجوز ان تكون صفة لجنات. تجري: فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل. من تحت: جار ومجرور متعلق بتجري او بحال محذوفة من «الانهار» بتقدير «كائنة تحتهم» و «هم» ضمير الغائبين في محل جر بالاضافة.الانهار: فاعل مرفوع بالضمة. |
يُحَلَّوْنَ فِيها: | الجملة في محل نصب حال. فيها: جار ومجرور متعلق بيحلون. و «يحلون» فعل مضارع مبني للمجهول مرفوع بثبوت النون والواو ضمير متصل في محل رفع نائب فاعل بمعنى «يتزينون فيها». |
مِنْ أَساوِرَ مِنْ ذَهَبٍ: | جار ومجرور متعلق بيحلون. و «من» حرف جر زائد. و «اساور» اسم مجرور لفظا منصوب محلا على انه مفعول به بمعنى «يلبسون اساور» من بيانية او تبعيضية و «ذهب» تمييز وهو مجرور لفظا منصوب محلا. اي بمعنى: يتزينون بلبسهم اساور ذهبا. وجيء بمن لان الاسمين مبهمان. |
وَيَلْبَسُونَ ثِياباً خُضْراً: | الواو عاطفة. يلبسون: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل. ثيابا: مفعول به منصوب بالفتحة. خضرا: صفة-نعت-لثيابا منصوبة مثلها. |
مِنْ سُنْدُسٍ: | جار ومجرور متعلق بصفة ثانية لثيابا. بتقدير: سندسا.وجيء بمن لان الكلمة مبهمة. |
وَإِسْتَبْرَقٍ مُتَّكِئِينَ فِيها: | معطوفة بالواو على «سندس» وتعرب اعرابها.متكئين: حال منصوب بالياء لانه ملحق بجمع المذكر السالم والنون عوض عن التنوين والحركة في المفرد. فيها: جار ومجرور متعلق بمتكئين. |
عَلَى الْأَرائِكِ نِعْمَ الثَّاابُ: | جار ومجرور متعلق بمتكئين وهي جمع أريكة. بمعنى: على الأسرة او السرر. نعم: فعل ماض جامد لانشاء المدح مبني على الفتح. الثواب: فاعل مرفوع بالضمة. بمعنى: نعم الجزاء من الله. |
وَحَسُنَتْ مُرْتَفَقاً: | الواو عاطفة. حسنت: فعل ماض مبني على الفتح والتاء تاء التأنيث الساكنة لا محل لها من الاعراب والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هي. اي الجنة. مرتفقا: تمييز منصوب بالفتحة بمعنى «متكأ» والمخصوص بالمدح في الجملتين محذوف يفسره ما قبله. ' |