الكلمة | الاعراب |
---|---|
وَلَوْلا إِذْ: | الواو استئنافية. لولا: حرف توبيخ بمعنى «هلا».اذ: ظرف زمان بمعنى «حين» مبني على السكون في محل نصب. |
دَخَلْتَ جَنَّتَكَ: | الجملة في محل جر مضاف إليه لوقوعها بعد الظرف «اذ».دخلت: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بضمير المخاطب والتاء ضمير متصل في محل رفع فاعل. جنتك: مفعول به منصوب بالفتحة.والكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر بالاضافة. |
قُلْتَ: | تعرب اعراب «دخلت» والجملة بعدها في محل نصب مفعول به-مقول القول-بمعنى: هلا قلت عند دخولها والنظر الى ما رزقك الله منها. |
ما شاءَ اللهُ: | ما: اسم موصول مبني على السكون في محل رفع خبر مبتدأ محذوف تقديره: الامر ما شاء الله او هذا ما شاء الله. شاء: فعل ماض مبني على الفتح. الله لفظ الجلالة: فاعل مرفوع للتعظيم بالضمة. وجملة شاءَ اللهُ» صلة الموصول لا محل لها. بمعنى: قلت هذا اعترافا بأنها وكل خير فيها انما حصل بمشيئة الله وفضله اي معترفا بعجزك. ويجوز ان تكون «ما» اداة شرط جازم بمعنى: اي شيء شاء الله. وتكون في محل نصب مفعولا به مقدما. وجوابها محذوف بتقدير: اي شيء شاء الله كان. |
لا قُوَّةَ إِلاّ بِاللهِ: | لا: نافية للجنس تعمل عمل «ان».قوة: اسم «لا» مبني على الفتح في محل نصب. الا: اداة حصر لا عمل لها. بالله: جار ومجرور للتعظيم متعلق بخبر «لا» المحذوف. بتقدير: لا قوة كائنة الا بالله. |
إِنْ تَرَنِ: | ان: حرف شرط جازم. ترن: فعل مضارع فعل الشرط مجزوم بإن وعلامة جزمه: حذف آخره-حرف العلة-.النون: نون الوقاية لا محل لها. والياء المحذوفة خطا واختصارا ضمير المتكلم في محل نصب مفعول به اول. والكسرة دالة على حذف الياء. والفاعل ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره انت. وجواب الشرط في الآية الكريمة التالية فَعَسى رَبِّي» الفاء رابطة لجواب الشرط.والجملة: جواب شرط جملة فعلية فعلها ماض جامد غير متصرف مقترنة بالفاء في محل جزم. |
أَنَا أَقَلَّ: | انا: ضمير فصل لا محل له ويجوز ان يكون ضميرا منفصلا مبنيا على الالف في محل نصب توكيدا للياء ضمير المتكلم والوجه الاول اصوب.أقل: مفعول به ثان منصوب بالفتحة ولم ينون لانه ممنوع من الصرف على وزن-أفعل-صيغة تفضيل ولانه على وزن الفعل. |
مِنْكَ مالاً وَوَلَداً: | جار ومجرور متعلق بأقل. مالا: تمييز منصوب بالفتحة.وولدا: معطوفة بالواو على «مالا» منصوبة مثلها. وتعرب اعرابها. ' |