الكلمة | الاعراب |
---|---|
وَأَمّا مَنْ آمَنَ وَعَمِلَ صالِحاً: | معطوفة بالواو على أَمّا مَنْ ظَلَمَ» الواردة في الآية الكريمة السابقة وتعرب اعرابها. وعمل: معطوفة بالواو على «آمن» وتعرب اعرابها. صالحا: مفعول به منصوب بالفتحة. |
فَلَهُ جَزاءً الْحُسْنى: | الفاء واقعة في جواب «ما» والجملة الاسمية بعدها في محل رفع خبر المبتدأ «من».له جار ومجرور متعلق بخبر مقدم. جزاء:تمييز منصوب بالفتحة. وبما ان الكلمة مصدر فيجوز اعرابها حالا على المصدر. الحسنى: مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة المقدرة على الالف للتعذر اي المثوبة الحسنى فحذف المبتدأ الموصوف «المثوبة» وحلت الصفة «الحسنى» محله. والكلمة مؤنث «الأحسن». |
وَسَنَقُولُ لَهُ: | الواو استئنافية. السين: حرف تسويف-استقبال- للقريب: نقول: فعل مضارع مرفوع بالضمة والفاعل ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره نحن. له: جار ومجرور متعلق بنقول. |
مِنْ أَمْرِنا يُسْراً: | جار ومجرور متعلق بنقول. و «نا» ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالاضافة. يسرا: مفعول به لنقول منصوب بالفتحة او منصوبة على المصدر بمعنى: وسنأمر بما ييسر عليه امرنا يسرا. ' |