الكلمة | الاعراب |
---|---|
وَإِذْ جَعَلْنَا: | الواو عاطفة. إذ: اسم مبني على السكون في محل نصب مفعول به لفعل محذوف تقديره: اذكروا. جعلنا: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بضمير الواحد المطاع و «نا» ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل. |
الْبَيْتَ مَثابَةً لِلنَّاسِ: | مفعول به أول منصوب بالفتحة. مثابة: مفعول به ثان منصوب بالفتحة. للناس: جار ومجرور متعلق بمثابة. |
وَأَمْناً: | معطوف بالواو على «مَثابَةً» ويعرب إعرابها بمعنى مرجعا للناس وأمنا لهم وجملة «جَعَلْنَا» في محل جر بالاضافة لوقوعها بعد اذ. |
وَاتَّخِذُوا: | التقدير: وقلنا: اتخذوا. الواو عاطفة، اتخذوا: فعل أمر مبني على حذف النون لأن مضارعه من الأفعال الخمسة. الواو: ضمير متصل في محل رفع فاعل، والألف: فارقة وجملة «اتخذوا وما تلاها» في محل نصب مفعول به «مقول القول» الفعل المقدر «قلنا». |
مِنْ مَقامِ إِبْراهِيمَ مُصَلًّى: | جار ومجرور متعلق باتخذوا. ابراهيم: مضاف اليه مجرور بالفتحة لانه ممنوع من الصرف. مصلى: مفعول به منصوب بالفتحة المقدرة على الألف للتعذر. و «مِنْ» هنا للتبعيض، يجوز ان تكون زائدة للتوكيد. |
وَعَهِدْنا إِلى إِبْراهِيمَ وَإِسْماعِيلَ: | الواو: عاطفة. عهدنا: معطوفة على «جَعَلْنَا» وتعرب إعرابها. إلى ابراهيم: جار ومجرور متعلق بعهدنا وعلامة جر الاسم الفتحة بدلا من الكسرة لانه ممنوع من الصرف للعجمة. واسماعيل: معطوف بالواو على «إِبْراهِيمَ». |
أَنْ طَهِّرا بَيْتِيَ: | التقدير: عهدنا: أي أمرنا بان طهرا: ان: حرف مصدري. طهرا: فعل أمر مبني على حذف النون لان مضارعه من الافعال الخمسة، والألف. الف الاثنين: ضمير متصل في محل رفع فاعل. بيتي: مفعول به منصوب بالفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم، والياء: ضمير متصل في محل جر بالاضافة و «أَنْ» المصدرية» وما تلاها: بتأويل مصدر في محل جر بحرف الجر المقدر «الباء». والجار والمجرور متعلق بعهدنا. |
لِلطَّائِفِينَ وَالْعاكِفِينَ: | جار ومجرور متعلق بطهر وعلامة جر الاسم: الياء لانه جمع مذكر سالم. والنون: عوض عن التنوين والحركة في المفرد. الواو: عاطفة. العاكفين: معطوف على «الطائفين» ويعرب إعرابها. |
وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ: | الواو: عاطفة الركع: معطوف على الطائفين» مجرور بالكسرة. السجود: صفة للركع مجرور مثله بالكسرة. ' |