الكلمة | الاعراب |
---|---|
وَلِكُلٍّ وِجْهَةٌ: | الواو: استئنافية. لكل: جار ومجرور متعلق بخبر مقدم. بمعنى «لكل أمة». وجهة: مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة. |
هُوَ مُوَلِّيها: | هو: ضمير رفع منفصل مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ. موليها: خبر «هُوَ» مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل. و «ها» ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالاضافة. والجملة الاسمية «هُوَ مُوَلِّيها» في محل رفع صفة لوجهة أو بدل. بتقدير: ولكل أمة هو مولّ جهة أي مستقبل. |
فَاسْتَبِقُوا الْخَيْراتِ: | الفاء: استئنافية. استبقوا: فعل أمر مبني على حذف النون لأنه مضارعه من الافعال الخمسة. الواو: ضمير متصل في محل رفع فاعل. والألف فارقة. الخيرات: مفعول به منصوب بالكسرة بدلا من الفتحة لأنه ملحق بجمع المؤنث السالم. |
أَيْنَ ما تَكُونُوا: | : أين: اسم شرط جازم مبني على الفتح في محل نصب ظرف مكان متعلق بجوابه. ما: زائدة. تكونوا: فعل مضارع تام مجزوم بأين وعلامة جزمه: حذف النون لأنه من الافعال الخمسة. الواو: ضمير متصل في محل رفع فاعل. والألف: فارقة. ويجوز إعراب «تَكُونُوا» فعلا مضارعا ناقصا. والواو في محل رفع اسمها. وتكون «أَيْنَ» متعلقة بخبر مقدم محذوف للفعل «تَكُونُوا» وجملة «تَكُونُوا» في محل جر بالاضافة لوقوعها بعد الظرف. |
يَأْتِ بِكُمُ: | يأت: فعل مضارع مجزوم لأنه جواب «جزاء» الشرط وعلامة جزمه: حذف آخره حرف العلة. بكم: جار ومجرور متعلق بيأت والميم علامة جمع الذكور اشبعت بالضمة بدلا من السكون. |
اللَّهُ جَمِيعاً: | الله لفظ الجلالة: فاعل مرفوع للتعظيم بالضمة. جميعا: حال منصوبة بالفتحة المنونة. وجملة «يَأْتِ بِكُمُ اللَّهُ»: جواب شرط جازم غير مقترن بالفاء لا محل لها من الإعراب. |
إِنَّ اللَّهَ: | إنّ: حرف مشبه بالفعل يفيد التوكيد. الله لفظ الجلالة: اسم «إِنَّ» منصوب للتعظيم بالفتحة. |
عَلى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ: | جار ومجرور متعلق بقدير. شيء: مضاف إليه مجرور بالاضافة وعلامة جرّه: الكسرة. قدير: خبر «إِنَّ» مرفوع بالضمة. ' |