الكلمة | الاعراب |
---|---|
إِنَّما يَأْمُرُكُمْ بِالسُّوءِ وَالْفَحْشاءِ: | إنّما: كافة ومكفوفة يأمركم: فعل مضارع مرفوع بالضمة. والفاعل: ضمير مستتر جوازا تقديره: هو والكاف: ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به. والميم: علامة جمع الذكور. بالسؤ: جار ومجرور متعلق بيأمر أي اتباع السوء فحذف المضاف واقيم المضاف اليه مقامه. والفحشاء: معطوفة بالواو على «السوء» وتعرب إعرابها. |
وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ: | الواو: عاطفة. أن: مصدرية ناصبة، تقولوا: فعل مضارع منصوب بأن. وعلامة نصبه: حذف النون لأنه من الافعال الخمسة. الواو: ضمير متصل في محل رفع فاعل. والألف: فارقة. و «أَنْ المصدرية وما تلاها» بتأويل مصدر في محل جر معطوف على «السوء» على: حرف جر الله لفظ الجلالة: اسم مجرور للتعظيم بعلى وعلامة الجر الكسرة والجار والمجرور متعلق بتقولوا. وجملة «تَقُولُوا» صلة «أَنْ» المصدرية لا محل لها. |
ما لا تَعْلَمُونَ: | اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به بتقولوا. لا: نافية لا عمل لها. تعلمون: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة. والواو: ضمير متصل في محل رفع فاعل. وجملة «لا تَعْلَمُونَ» صلة الموصول لا محل لها والعائد إلى الموصول ضمير محذوف منصوب المحل لأنه مفعول به أي مالا تعلمونه. ' |