الكلمة | الاعراب |
---|---|
يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا: | يا: أداة نداء. و «أي» اسم منادى مبني على الضم في محل نصب و «ها» للتنبيه زائدة. الذين: اسم موصول مبني على الفتح في محل نصب بدل من «أي». آمنوا: فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة. الواو: ضمير متصل في محل رفع فاعل والألف فارقة. وجملة «آمَنُوا» صلة الموصول. |
كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيامُ: | كتب: فعل ماض مبني على الفتح وهو مبني للمجهول. عليكم: جار ومجرور متعلق بكتب والميم علامة جمع الذكور الصيام: نائب فاعل مرفوع بالضمة «اسم ما لم يسمّ فاعله». |
كَما كُتِبَ: | الكاف : اسم بمعنى مثل مبني على الفتح في محل نصب نائب مفعول مطلق. ما: مصدرية. كتب: فعل ماض مبني للمجهول مبني على الفتح ونائب الفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو و «ما» المصدرية وما تلاها بتأويل مصدر في محل جر بالأضافة أو تكون الكاف حرف جرّ وتشبيه و «ما» مصدرية. وما المصدرية وما بعدها بتأويل مصدر في محل جرّ بحرف الجرّ والجار والمجرور متعلق بمفعول مطلق محذوف. التقدير والمعنى: فرض عليكم الصيام فرضا او افتراضا كفرضه على الذين من قبلكم. |
عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ: | على: حرف جر. الذين: إسم موصول مبني على الفتح في محل جر بعلى والجار والمجرور متعلق بكتب. من قبلكم: جار ومجرور متعلق بفعل محذوف تقديره: وجدوا. الكاف ضمير متصل «ضمير المخاطبين» مبني على الضم في محل جرّ بالاضافة والميم علامة جمع الذكور. والجملة الفعلية «وجدوا من قبلكم» صلة الموصول لا محل لها من الاعراب بمعنى على الأمم التي سبقتكم أما الجملة الفعلية «كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ» فهي صلة «ما» المصدرية. |
لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ: | لعل: حرف مشبه بالفعل. الكاف: ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب إسم «لعل» والميم: علامة جمع الذكور. تتقون: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل والجملة الفعلية «تَتَّقُونَ» في محل رفع خبر «لعل» وحذف المفعول اختصارا بمعنى تتقون الذنوب. ' |