الكلمة | الاعراب |
---|---|
الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُوماتٌ: | الحج: مبتدأ مرفوع بالضمة أي زمان الحج أو بمعنى وقت الحج. أشهر: خبر المبتدأ «الْحَجُّ» مرفوع بالضمة. معلومات: صفة لأشهر مرفوعة مثلها بالضمة. |
فَمَنْ فَرَضَ: | أي فمن ألزم نفسه بالتلبية أو بتقليد الهدى. الفاء: استئنافية. من: اسم شرط جازم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ. فرض: فعل ماض مبني على الفتح في محل جزم لأنه فعل الشرط والفاعل: ضمير مستتر جوازا تقديره: هو يعود على «من» وفعلا الشرط وجوابه في محل رفع خبر «من». |
فِيهِنَّ الْحَجَّ: | جار ومجرور متعلق بفرض وهنّ: ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر بفي. الحج: مفعول به منصوب بالفتحة |
فَلا رَفَثَ وَلا فُسُوقَ: | الفاء: واقعة في جواب الشرط. لا: نافية للجنس تعمل عمل «ان». رفث: اسم «لا» مبني على الفتح في محل نصب أي فلا فحش: ولا فسوق: معطوفة على «لا رفث» وتعرب اعرابها. |
وَلا جِدالَ فِي الْحَجِّ: | ولا جدال: تعرب إعراب «ولا رفث». في الحج: جار ومجرور متعلق بخبر «لا» المحذوف وجوبا. وجملة «فَلا رَفَثَ وما بعدها» جواب شرط جازم مقترن بالفاء في محل جزم بمن. |
وَما تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ: | الواو: استئنافية. ما: اسم شرط جازم مبني على السكون في محل نصب مفعول تفعلوا. تفعلوا: فعل مضارع مجزوم بما وعلامة جزمه حذف النون. والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل والألف فارقة. من خير: جار ومجرور متعلق بحال محذوفة من «ما» و «مِنْ» حرف جر بياني. |
يَعْلَمْهُ اللَّهُ: | يعلمه: فعل مضارع مجزوم لأنه جواب الشرط وعلامة جزمه: السكون. الهاء: ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به مقدم. الله لفظ الجلالة: فاعل مرفوع للتعظيم بالضمة. وجملة «يَعْلَمْهُ اللَّهُ» جواب شرط جازم غير مقترن بالفاء لا محل لها من الاعراب. |
وَتَزَوَّدُوا: | الواو : استئنافية. تزودوا: فعل أمر مبني على حذف النون لأن مضارعه من الأفعال الخمسة. الواو: ضمير متصل في محل رفع فاعل والألف فارقة. |
فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوى: | الفاء استئنافية. للتعليل. إنّ: حرف مشبه بالفعل يفيد التوكيد. خير إسم «ان» منصوب بالفتحة. الزاد: مضاف اليه مجرور بالكسرة. التقوى: خبر «إن» مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر. |
وَاتَّقُونِ: | الواو: عاطفة. اتقوا: معطوفة على «تَزَوَّدُوا» وتعرب اعرابها. النون: نون الوقاية. والياء المحذوفة اختصارا في الخط: ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به وبقيت الكسرة دالة عليها. |
يا أُولِي الْأَلْبابِ: | يا: أداة نداء. أولي: اسم منادى مضاف منصوب بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم. الألباب: مضاف اليه مجرور بالاضافة وعلامة جرّه الكسرة. ' |