الكلمة | الاعراب |
---|---|
فَإِذا: | الفاء : استئنافية. إذا: ظرف زمان مبني على السكون متضمن معنى الشرط خافض لشرطه منصوب بجوابه. |
قَضَيْتُمْ: | فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بضمير الرفع المتحرك. التاء: ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل. والميم: علامة جمع الذكور وجملة «قَضَيْتُمْ» في محل جر بالاضافة لوقوعها بعد الظرف. |
مَناسِكَكُمْ: | مفعول به منصوب بالفتحة. الكاف: ضمير متصل مبني على الضم في محل جر مضاف اليه. والميم: علامة الجمع. |
فَاذْكُرُوا اللَّهَ: | الفاء: واقعة في جواب الشرط: اذكروا: فعل أمر مبني على حذف النون لأن مضارعه من الأفعال الخمسة. الواو: ضمير متصل في محل رفع فاعل. والألف: فارقة. الله لفظ الجلالة: مفعول به منصوب للتعظيم بالفتحة وجملة «اذكروا الله» جواب شرط غير جازم لا محل لها. |
كَذِكْرِكُمْ: | الكاف حرف جر وتشبيه. ذكركم: اسم مجرور بالكاف وعلامة جره الكسرة. الكاف. ضمير متصل في محل جر بالاضافة. والميم علامة جمع الذكور. والجار والمجرور متعلق بمفعول مطلق محذوف التقدير: فاذكروا الله ذكرا كذكركم آباءكم. أو تكون الكاف اسما بمعنى «مثل» وتكون في محل نصب صفة موصوف محذوف مقدر أي اذكروا الله ذكرا مثل ذكركم آباءكم. |
آباءَكُمْ: | مفعول به للمصدر «ذكركم» منصوب بالفتحة. الكاف: ضمير متصل في محل جر بالاضافة والميم علامة الجمع. |
أَوْ أَشَدَّ ذِكْراً: | أو: حرف عطف. أشد: معطوف على الضمير في «ذكركم» مجرور مثله وعلامة جره الفتحة بدلا من الكسرة لأنه ممنوع من الصرف لأنه اسم تفضيل على صيغة افعل بمعنى كأشد ويجوز أن تكون «أَشَدَّ» معطوفة على «آباءَكُمْ» بتقدير: اكثروا ذكر الله. ذكرا: تمييز منصوب بالفتحة المنونة لأنه نكرة. فَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَقُولُ: |
الفاء: استئنافية. من الناس: جار ومجرور متعلق بخبر مقدم. من: اسم موصول مبني على السكون في محل رفع مبتدأ مؤخر. يقول: فعل مضارع مرفوع بالضمة وفاعله: ضمير مستتر جوازا تقديره: هو. وجملة «يَقُولُ» صلة الموصول لا محل لها من الاعراب. | رَبَّنا: |
منادى مضاف منصوب بأداة نداء محذوفة «يا» وعلامة نصبه: الفتحة. و«نا» ضمير متصل في محل جر بالاضافة. | آتِنا فِي الدُّنْيا: |
فعل دعاء وتضرع بصيغة طلب مبني على حذف آخره حرف العلة. والفاعل: ضمير مستتر وجوبا تقديره: أنت. و «نا» ضمير متصل في محل نصب مفعول به. في الدنيا: جار ومجرور متعلق بآتنا وعلامة جر الاسم: الكسرة المقدرة على الالف للتعذر وجملة «رَبَّنا آتِنا» في محل نصب مفعول به | وَما لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ خَلاقٍ: |
الواو: استئنافية. ما: نافية لا عمل لها. له: جار ومجرور متعلق بخبر مقدم. في الآخرة: جار ومجرور متعلق بحال مقدمة من خلاق. من: حرف جر زائد لتأكيد النفي. خلاق: مبتدأ مؤخر مجرور لفظا بحرف الجر الزائد مرفوع محلا. ' |