الكلمة | الاعراب |
---|---|
وَإِنْ كُنْتُمْ عَلى سَفَرٍ: | الواو: استئنافية. إن: حرف شرط جازم. كنتم: فعل ماض ناقص مبني على السكون لاتصاله بضمير الرفع المتحرك «المخاطبين» في محل جزم فعل الشرط. التاء: ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع اسم «كان» والميم علامة جمع الذكور. على سفر: جار ومجرور متعلق بخبر «كان» أي مسافرين. |
وَلَمْ تَجِدُوا كاتِباً: | الواو: حالية. لم: حرف نفي وجزم وقلب. تجدوا: فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة. الواو: ضمير متصل في محل رفع فاعل والألف: فارقة. كاتبا: مفعول به منصوب بالفتحة وجملة «لَمْ تَجِدُوا كاتِباً» في محل نصب حال |
فَرِهانٌ مَقْبُوضَةٌ: | الفاء رابطة لجواب الشرط. رهان: خبر مرفوع بالضمة لمبتدأ محذوف تقديره: المستوثق به. مقبوضة صفة- نعت- لرهان: مرفوعة بالضمة مثله. والجملة الاسمية: جواب الشرط جازم مقترن بالفاء في محل جزم. |
فَإِنْ أَمِنَ: | الفاء: استئنافية. إن: حرف شرط جازم. أمن: فعل ماض مبني على الفتح في محل جزم فعل الشرط. |
بَعْضُكُمْ بَعْضاً: | بعض فاعل مرفوع بالضمة. الكاف: ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بالاضافة والميم علامة جمع الذكور. بعضا: مفعول به منصوب بالفتحة. |
فَلْيُؤَدِّ الَّذِي: | الفاء: رابطة لجواب الشرط. اللام: لام الأمر. يؤد: فعل مضارع مجزوم باللام وعلامة جزمه حذف آخره «حرف العلة» الذي: اسم موصول مبني على السكون في محل رفع فاعل. وجملة «ليؤد الذي» وما بعدها: جواب شرط جازم مقترن بالفاء في محل جزم. |
اؤْتُمِنَ أَمانَتَهُ: | أؤتمن: فعل ماض مبني للمجهول مبني على الفتح ونائب الفاعل: ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو. أمانته: مفعول به منصوب بالفتحة. والهاء: ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بالاضافة وجملة «اؤْتُمِنَ» صلة الموصول لا محل لها |
وَلْيَتَّقِ اللَّهَ رَبَّهُ: | الواو: عاطفة. ليتق: معطوفة على «ليؤد» وتعرب إعرابها وفاعله: ضمير مستتر فيه جوازا تقديره: هو. الله لفظ الجلالة: مفعول به على التعظيم منصوب بالفتحة. ربّه: بدل من لفظ الجلالة منصوب بالفتحة ويجوز أن يعرب صفة لله. والهاء: ضمير متصل في محل جر بالاضافة. |
وَلا تَكْتُمُوا الشَّهادَةَ: | الواو: استئنافية. لا: ناهية جازمة. تكتموا: فعل مضارع مجزوم بلا وعلامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة. الواو: ضمير متصل في محل رفع فاعل. والألف: فارقة. الشهادة: مفعول به منصوب بالفتحة. |
وَمَنْ يَكْتُمْها: | : الواو: استئنافية. من: اسم شرط جازم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ. يكتمها: فعل مضارع مجزوم بمن فعل الشرط وعلامة جزمه: سكون آخره وفاعله: ضمير مستتر فيه جوازا تقديره: هو. و «ها» ضمير مبني على السكون في محل نصب مفعول به وجملتا فعل الشرط وجوابه في محل رفع خبر المبتدأ «مَنْ». |
فَإِنَّهُ آثِمٌ قَلْبُهُ: | الفاء: واقعة في جواب الشرط. إنّ: حرف توكيد ونصب. والهاء: ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب اسم «إن». آثم: خبر «إن» مرفوع بالضمة. قلبه: فاعل لاسم الفاعل «آثِمٌ» مرفوع بالضمة. والهاء: ضمير متصل مبني على الضم في محل جر مضاف اليه. وجملة «فَإِنَّهُ آثِمٌ قَلْبُهُ» جواب شرط جازم مقترن بالفاء في محل جزم ويجوز اعراب «قَلْبُهُ» مبتدأ مؤخرا و «آثِمٌ» خبرا مقدما والجملة الاسمية «آثِمٌ قَلْبُهُ» في محل رفع خبر «ان». |
وَاللَّهُ بِما تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ: | : الواو: استئنافية. الله لفظ الجلالة: مبتدأ مرفوع على التعظيم بالضمة. بما: جار ومجرور متعلق بعليم. ما: اسم موصول مبني على السكون في محل جر بالباء. تعملون: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة. والواو: ضمير متصل في محل رفع فاعل وجملة «تَعْمَلُونَ» صلة الموصول. عليم: خبر المبتدأ مرفوع بالضمة والعائد الى الموصول ضمير محذوف منصوب المحل لأنه مفعول به: التقدير: بما تعلمونه أو تكون «ما» مصدرية فيكون المصدر المؤول في محل جرّ بالباء التقدير والله ذو علم بعملكم أو عليم بعملكم. ' |