الكلمة | الاعراب |
---|---|
وَإِذْ قُلْتُمْ: | الواو: عاطفة. إذ: اسم مبني على السكون في محل نصب مفعول به لفعل محذوف تقديره: اذكروا. قلتم: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بضمير الرفع المتحرك. والتاء: ضمير متصل في محل رفع فاعل والميم: علامة جمع الذكور. وجملة «قُلْتُمْ» في محل جر مضاف إليه لوقوعها بعد «إِذْ». |
يا مُوسى: | أداة نداء. موسى: اسم علم مفرد منادى مبني على الضم المقدر على الألف للتعذر في محل نصب وجملة «يا مُوسى وما بعده» في محل نصب مفعول به «مقول القول». |
لَنْ نُؤْمِنَ: | لن: أداة ناصبة. نؤمن: فعل مضارع منصوب بلن وعلامة نصبه الفتحة والفاعل: ضمير مستتر وجوبا تقديره: نحن |
لَكَ حَتَّى: | اللام حرف جر والكاف ضمير متصل- ضمير المخاطب- مبني على الفتح في محل جر باللام والجار والمجرور متعلق بنؤمن. حتى: حرف جرّ مرادف للحرف «إلى». |
نَرَى اللَّهَ: | نرى: فعل مضارع منصوب بأن مضمرة بعد «حَتَّى» وعلامة نصبه: الفتحة المقدرة على الألف للتعذر والفاعل: ضمير مستتر وجوبا تقديره: نحن. و «أن» المضمرة وما بعدها بتأويل مصدر في محل جر بحتى والجار والمجرور متعلق بنؤمن. الله: مفعول به للتعظيم منصوب بالفتحة. وقيل: المعنى: لن نؤمن لأجلك |
جَهْرَةً: | حال منصوب بالفتحة. أو مفعول مطلق لأن «جَهْرَةً» بمعنى: عيانا وهي منصوبة لأنها مصدر من قولنا جاهر بالرؤية. |
فَأَخَذَتْكُمُ الصَّاعِقَةُ: | الفاء سببية أخذتكم: فعل ماض مبني على الفتح لاتصاله بتاء التأنيث الساكنة. الكاف ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به والميم علامة الجمع. الصاعقة: فاعل مرفوع بالضمة. |
وَأَنْتُمْ تَنْظُرُونَ: | الواو: حالية أنتم: ضمير رفع منفصل في محل رفع مبتدأ. تنظرون: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة والواو: ضمير متصل في محل رفع فاعل. والجملة الفعلية «تَنْظُرُونَ» في محل رفع خبر «أَنْتُمْ» والجملة الاسمية «أَنْتُمْ تَنْظُرُونَ» في محل نصب حال. ' |