الكلمة | الاعراب |
---|---|
وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَقُولُ: | الواو: استئنافية. من الناس: جار ومجرور متعلقان بخبر مقدم. من: اسم موصول بمعنى «الذي» مبني على السكون في محل رفع مبتدأ مؤخر. يقول: فعل مضارع مرفوع بالضمة وفاعله: ضمير مستتر جوازا تقديره: هو. وجملة «يَقُولُ» صلة الموصول. |
آمَنَّا بِاللَّهِ: | فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بضمير المتكلمين. و «نا» ضمير متصل في محل رفع فاعل وجملة «آمَنَّا» في محل نصب مفعول به «مقول القول» الباء: حرف جر. الله لفظ الجلالة: اسم مجرور للتعظيم بالباء وعلامة الجر الكسرة والجار والمجرور متعلق بآمنّا. |
وَبِالْيَوْمِ الْآخِرِ: | الواو: عاطفة. باليوم: جار ومجرور متعلق بآمنا. الآخر: صفة- نعت- لليوم مجرورة أيضا وعلامة جرها الكسرة. |
وَما هُمْ بِمُؤْمِنِينَ: | الواو: حالية. ما: نافية لا عمل لها عند بني تميم أو بمنزلة «ليس» عند الحجازيين. هم: ضمير رفع منفصل في محل رفع مبتدأ أو اسم «ما» الباء حرف جرّ زائد لتأكيد معنى النفي. مؤمنين: اسم مجرور لفظا وعلامة جره: الياء لأنه جمع مذكر سالم منصوب محلا على أنه خبر «ما» والجملة الاسمية «ما هُمْ بِمُؤْمِنِينَ» في محل نصب حال. ' |