الكلمة | الاعراب |
---|---|
وَإِذا: | الواو : استئنافية. إذا: أداة شرط غير جازمة أو ظرف للزمان المستقبل خافض لشرطه منصوب بجوابه. |
قِيلَ لَهُمْ: | قيل: فعل ماض مبني للمجهول. مبني على الفتح لهم: جار مجرور متعلق بقيل. و «هم» ضمير الغائبين في محل جر باللام وجملة «قِيلَ لَهُمْ» في محل جر مضاف إليه لوقوعها بعد «إِذا» الظرفية. |
آمِنُوا بِما أَنْزَلَ اللَّهُ: | الجملة في محل رفع نائب فاعل للفعل «قِيلَ». آمنوا: فعل أمر مبني على حذف النون لأن مضارعة من الأفعال الخمسة. الواو: ضمير متصل في محل رفع فاعل والألف: فارقة والجار والمجرور بما متعلق بآمنو. ما: اسم موصول بمعنى «الذي» مبني على السكون في محل جر بالباء. أنزل: فعل ماض مبني على الفتح. الله لفظ الجلالة: فاعل مرفوع بالضمة. وجملة «أَنْزَلَ اللَّهُ» صلة الموصول لا محل لها. والعائد إلى الموصول محذوف منصوب المحل لأنه مفعول به. التقدير: بما أنزله الله من الوحي. |
قالُوا: | فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة. الواو: ضمير متصل في محل رفع فاعل والألف: فارقة وجملة «قالُوا» جواب شرط غير جازم لا محل له من الإعراب. |
نُؤْمِنُ بِما أُنْزِلَ عَلَيْنا: | الجملة في محل نصب مفعول به «مقول القول» نؤمن: فعل مضارع مرفوع بالضمة. والفاعل: ضمير مستتر وجوبا تقديره: نحن بما: سبق أعرابها. أنزل: فعل ماض مبني للمجهول، مبني على الفتح. ونائب الفاعل: ضمير مستتر جوازا تقديره: هو. وجملة «أَنْزَلَ» صلة الموصول لا محل لها. علينا: جار ومجرور متعلق بأنزل. و «بِما» متعلق بنؤمن. |
وَيَكْفُرُونَ: | الواو : استئنافية. يكفرون: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون لأنه من الافعال الخمسة والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل |
بِما وَراءَهُ: | بما: سبق إعرابها. وراءه: ظرف مكان منصوب بالفتحة. والهاء: ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بالاضافة. ظرف المكان «وَراءَهُ» متعلق بجملة الصله المحذوفة والتقدير: ما هو كائن وارءه. |
وَهُوَ الْحَقُّ: | الواو: استئنافية. هو: ضمير رفع منفصل مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ. الحق: خبر المبتدأ «هُوَ» مرفوع بالضمة |
مُصَدِّقاً لِما مَعَهُمْ: | مصدقا: حال مؤكدة منصوبة بالفتحة. لما: اللام: حرف جر و «ما» اسم موصول مبني على السكون في محل جرّ باللام والجار والمجرور متعلق بمصدقا. معهم: جار ومجرور متعلق بجملة الصلة المحذوفة والتقدير: لما هو موجود. معهم أو تكون «مع» ظرف مكان متعلقا بصلة الموصول يدل على المصاحبة و «هم» ضمير الغائبين في محل جر بالاضافة. |
قُلْ فَلِمَ تَقْتُلُونَ: | قل: فعل أمر مبني على السكون والفاعل: ضمير مستتر وجوبا تقديره: أنت. فلم: الفاء: زائدة أو تكون رابطة لجواب الشرط المتقدم. لم: اللام: حرف جر. و «ما» اسم استفهام مبني على السكون المقدر على الألف المحذوفة في محل جر باللام والجار والمجرور متعلق بتقتلون وحذفت ألف «ما» في الاستفهام لاتصالها بحرف جر. تقتلون: تعرب إعراب «تكفرون «وجملة» فَلِمَ تَقْتُلُونَ» وما تلاها في محل نصب مفعول به «مقول القول». |
أَنْبِياءَ اللَّهِ: | أنبياء: مفعول به منصوب بالفتحة. الله لفظ الجلالة: مضاف إليه مجرور للتعظيم بالكسرة. |
مِنْ قَبْلُ إِنْ: | جار مجرور متعلق بتقتلون. قبل: ظرف زمان مبني على الضم لانقطاعه عن الاضافة في محل جر بمن. إن: حرف شرط جازم. |
كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ: | كنتم: فعل ماض ناقص مبني على السكون لاتصاله بضمير الرفع المتحرك في محل جزم لأنه فعل الشرط. التاء: ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع اسم «كان» الميم: علامة جمع الذكور. مؤمنين: خبر «كان» منصوب بالياء لأنه جمع مذكر سالم. والنون: عوض عن التنوين والحركة في الاسم المفرد وجواب الشرط محذوف لتقدم معناه. والتقدير إن كنتم مؤمين فلم تقتلون أنبياء الله. ' |