الكلمة | الاعراب |
---|---|
إِذْ: | ظرف زمان بمعنى «حين» مبني على السكون في محل نصب متعلق بحدث المؤول على المعنى من «حديث». |
رَأى ناراً: | الجملة: في محل جر بالاضافة لوقوعها بعد «اذ» الظرف. ويجوز أن تكون «إذ» اسما مبنيا على السكون في محل نصب مفعول به لفعل مضمر تقديره «اذكر» رأى: فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف للتعذر والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو. نارا: مفعول به منصوب بالفتحة بمعنى: شاهد نارا. |
فَقالَ لِأَهْلِهِ: | الفاء: سببية. قال: فعل ماض مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو. لأهله: جار ومجرور متعلق بقال والهاء ضمير متصل في محل جر بالاضافة. والجملة بعدها: في محل نصب مفعول به-مقول القول-. |
امْكُثُوا: | فعل أمر مبني على حذف النون لأن مضارعه من الأفعال الخمسة.الواو ضمير متصل في محل رفع فاعل والألف فارقة. |
إِنِّي آنَسْتُ ناراً: | بمعنى: امكثوا مكانكم إني أبصرت نارا. إن: حرف نصب وتوكيد مشبه بالفعل والياء ضمير متصل-ضمير المتكلم-في محل نصب اسم «إنّ».آنس: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بضمير الرفع المتحرك. والتاء ضمير متصل في محل رفع فاعل. نارا: مفعول به منصوب بالفتحة. والجملة الفعلية «آنست نارا» في محل رفع خبر «إن». |
لَعَلِّي آتِيكُمْ مِنْها بِقَبَسٍ: | حرف مشبه بالفعل بمعنى الرجاء أو يفيد الترجي وهو توقع الممكن والياء ضمير متصل-ضمير المتكلم-في محل نصب اسم «لعلّ» آتي: خبر «لعل» مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل. الكاف ضمير متصل في محل جر بالاضافة. والميم علامة جمع الذكور.منها: جار ومجرور متعلق بآت أو بحال محذوفة من «قبس» أي من النار.بقبس: جار ومجرور متعلق بآت أو بفعله بمعنى بشعلة أو بجمرة.والأصوب اعراب «آتيكم» فعلا مضارعا بمعنى «أأتيكم» والفاعل ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره أنا. والكاف ضمير متصل-ضمير المخاطب-في محل نصب مفعول به والميم علامة جمع الذكور والجملة الفعلية «آتيكم» في محل رفع خبر-لعل-. |
أَوْ أَجِدُ عَلَى النّارِ: | أو: حرف عطف للتخيير. أجد: معطوفة على «آتي» وتعرب إعرابها وعلامة رفع الفعل الضمة الظاهرة. على النار: جار ومجرور متعلق بأجد. |
هُدىً: | مفعول به منصوب بالفتحة المقدرة للتعذر على الألف قبل تنوينها لأن الكلمة اسم مقصور نكرة بمعنى «هاديا يهديني الطريق» أو قوما ينفعونني بهداهم. أو ذوي هدى لأنه إذا وجد الهداة فقد وجد الهدى.' |