الكلمة | الاعراب |
---|---|
خالِدِينَ: | حال من «من» جاء بلفظ الجمع على المعنى. وجاء توحيد الضمير في «أعرض» وما بعده على اللفظ.وهو منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم والنون عوض من تنوين المفرد. |
فِيهِ: | جار ومجرور متعلق بخالدين أي في ذلك الوزر أو في احتمال الوزر أي تحت ثقل ذلك الوزر. |
وَساءَ لَهُمْ: | الواو: استئنافية. ساء: فعل ماض مبني على الفتح لانشاء الذم لأنه في حكم «بئس» وفاعله ضمير مبهم مستتر جوازا تقديره هو يفسره «حملا» والمخصوص بالذم محذوف لدلالة الوزر في الآية الكريمة السابقة عليه بتقدير: ساء حملا وزرهم. لهم: اللام-بيانية-وهي حرف جر و «هم» ضمير الغائبين في محل جر باللام. والجار والمجرور متعلق بساء. |
يَوْمَ الْقِيامَةِ حِمْلاً: | أعربت في الآية الكريمة السابقة. حملا: تمييز منصوب بالفتحة.' |