الكلمة | الاعراب |
---|---|
إِنِّي: | حرف نصب وتوكيد مشبه بالفعل والياء ضمير متصل في محل نصب اسمها. و «انّ» مع اسمها وخبرها في محل نصب مفعول لفعل مضمر بتقدير: ناداه الله وقال له إنّي. أو نودي فقيل يا موسى إنّي أو لأن النداء ضرب من القول فعومل معاملته. |
أَنَا: | ضمير رفع منفصل مبني على السكون في محل نصب توكيد لضمير المتكلم في «إني». |
رَبُّكَ: | خبر «إن» مرفوع للتعظيم بالضمة. والكاف ضمير المخاطب في محل جر بالإضافة. ويجوز أن يكون الضمير «أنا» في محل رفع مبتدأ و «ربك» خبره. والجملة الاسمية أنا ربك «في محل رفع خبر إن». |
فَاخْلَعْ نَعْلَيْكَ: | الفاء: سببية لأن الحفوة تواضع لله. اخلع بمعنى «انزع» فعل أمر مبني على السكون والفاعل ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره أنت.نعليك: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه مثنى وحذفت النون للاضافة والكاف ضمير متصل في محل جر بالاضافة. |
إِنَّكَ بِالْوادِ الْمُقَدَّسِ: | انّ: حرف نصب وتوكيد مشبه بالفعل بمعنى التعليل والكاف ضمير المخاطب مبني على الفتح في محل نصب اسمها.بالواد: جار ومجرور متعلق بخبر «انّ» وحذفت الياء خطا واختصارا أو للوصل أو لالتقاء الساكنين أي بالوصل. المقدس: صفة-نعت-للوادي مجرورة مثلها وعلامة جرها الكسرة. |
طُوىً: | منصوب على المصدر-مفعول مطلق-بمعنى «ثنى» أي نودي نداءين أو قدس الوادي كرة بعد كرة. وقد نون بتأويل المكان.' |