الكلمة | الاعراب |
---|---|
قُلْ: | فعل أمر مبني على السكون وحذفت واوه لالتقاء الساكنين والفاعل ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره أنت. |
كُلٌّ مُتَرَبِّصٌ: | مبتدأ مرفوع بالضمة ونون لانقطاعه عن الاضافة. متربص: خبر «كلّ» مرفوع بالضمة بمعنى: كل واحد منا ومنكم منتظر لما يؤول اليه أمرنا وأمركم أي ننتظر العاقبة والجملة الاسمية: في محل نصب مفعول به -مقول القول-. |
فَتَرَبَّصُوا: | الفاء: استئنافية. تربصوا: فعل أمر مبني على حذف النون لأن مضارعه من الأفعال الخمسة. الواو ضمير متصل في محل رفع فاعل. والألف فارقة. بمعنى: فانتظروا. ويجوز أن يكون بمعنى: فتمتعوا. |
فَسَتَعْلَمُونَ: | الفاء: واقعة في جواب شرط مقدر بمعنى: إن تنتظروا أو إن تتمتعوا فستعلمون. والجملة الفعلية «فستعلمون» جواب شرط مقدر مقترن بالفاء في محل جزم. تعلمون: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل. والجملة الاسمية بعدها: في محل نصب مفعول «تعلمون». |
مَنْ أَصْحابُ: | من: اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع خبر مقدم. أصحاب: مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة. ويجوز أن تكون «من» في محل رفع مبتدأ. و «أصحاب» خبر مبتدأ محذوف تقديره «هم أصحاب» فتكون الجملة الاسمية «هم أصحاب» في محل رفع خبر «من». |
الصِّراطِ السَّوِيِّ: | الصراط: مضاف اليه مجرور بالاضافة وعلامة جره الكسرة. السوي: صفة-نعت-للصراط مجرورة مثلها وعلامة جرها الكسرة الظاهرة في آخرها بمعنى: الطريق المستقيم والصراط: أصله: السراط.وجمعه: الصرط.: |
وَمَنِ اهْتَدى: | الواو: عاطفة. من: معطوفة على مَنْ أَصْحابُ» وتعرب إعرابها. اهتدى: فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف للتعذر والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو. والجملة الفعلية «اهتدى» في محل رفع خبر «من» وكسرت نون «من» لالتقاء الساكنين.' |