الكلمة | الاعراب |
---|---|
قالَ: | فعل ماض مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو أي موسى. والجملة بعدها: في محل نصب مفعول به لقال. |
رَبُّنَا الَّذِي: | مبتدأ مرفوع للتعظيم بالضمة. و «نا» ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالاضافة. الذي: اسم موصول مبني على السكون في محل رفع خبر المبتدأ والجملة الفعلية بعده: صلة الموصول لا محل لها من الاعراب. |
أَعْطى كُلَّ شَيْءٍ خَلْقَهُ: | فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف للتعذر والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو. كل: مفعول به ثان مقدم على الأول لأعطى. شيء: مضاف اليه مجرور بالاضافة وعلامة جره الكسرة. خلقه: مفعول به أول متأخر منصوب بالفتحة والهاء ضمير الغائب مبني على الضم في محل جر بالاضافة. بمعنى: أعطى خليقته كل شيء يحتاجون اليه. ويجوز أن يكون «كل» مفعول «أعطى» الأول.و«خلقه» مفعوله الثاني بمعنى: أعطى كل شيء صورته وشكله الذي يطابق المنفعة المنوطة به أو يناسب كماله الممكن. أي أعطى كل شيء في الوجود ما يناسبه من الصورة والشكل. |
ثُمَّ هَدى: | ثم: حرف عطف. هدى: معطوفة على «أعطى» وتعرب إعرابها بمعنى ثم هداه لطريق معيشته ووسائل بقائه. وحذف مفعول «هدى» لتقدم ما يشير اليه.' |