الكلمة | الاعراب |
---|---|
قالَ لَهُمْ مُوسى: | فعل ماض مبني على الفتح. لهم: جار ومجرور متعلق بقال و «هم» ضمير الغائبين في محل جر باللام. موسى: فاعل مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر. والجملة بعدها في محل نصب مفعول به- مقول القول-. |
وَيْلَكُمْ: | بمعنى الهلاك لكم وهو دعاء بالشر لمن يستحقه. ويل: مفعول مطلق-مصدر-منصوب بفعل مضمر تقديره: ألزمكم الله ويلا. الكاف ضمير الغائبين في محل جر بالاضافة والميم علامة جمع الذكور. |
لا تَفْتَرُوا: | لا: ناهية جازمة، تفتروا: فعل مضارع مجزوم بلا وعلامة جزمه: حذف النون. الواو ضمير متصل في محل رفع فاعل والألف فارقة.بمعنى: لا تختلفوا على الله ما ليس لكم به علم ولا تدعوا آياته ومعجزاته سحرا |
عَلَى اللهِ كَذِباً: | جار ومجرور متعلق بتفتروا. كذبا: مفعول به منصوب بالفتحة. |
فَيُسْحِتَكُمْ بِعَذابٍ: | بمعنى فيستأصلكم بعذاب يرسله عليكم.والسحت: لغة أهل الحجاز والإسحات: لغة أهل نجد وبني تميم. الفاء:سببية. يسحتكم: فعل مضارع منصوب بأن مضمرة بعد الفاء لأن الجملة جواب الطلب والنهي أي مسبوقة بنهي بمعنى: لكيلا يسحتكم بعذاب. وعلامة نصب الفعل الفتحة والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو أي الله سبحانه. الكاف: ضمير المخاطبين في محل نصب مفعول به والميم علامة جمع الذكور. بعذاب: جار ومجرور متعلق بيسحت وجملة «يسحتكم» صلة «أن» المضمرة لا محل لها. و «أن» وما بعدها: بتأويل مصدر معطوف على مصدر منتزع من الكلام السابق ويجوز أن تكون «ويلكم» اسم منادى بأداة نداء محذوفة تقديرها: يا ويلكم منصوب بالفتحة وهو مضاف. |
وَقَدْ خابَ: | الواو: استئنافية. قد: حرف تحقيق. خاب: فعل ماض مبني على الفتح. |
مَنِ افْتَرى: | من: اسم موصول مبني على السكون حرك بالكسر لالتقاء الساكنين في محل رفع فاعل. افترى: أي اختلق: فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف للتعذر والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو يعود على «من» وجملة «افترى» صلة الموصول لا محل لها من الاعراب وقد حذف مفعولها لأنّ ما قبله يدل عليه. بتقدير: من افترى على الله كذبا.' |