الكلمة | الاعراب |
---|---|
قالُوا يا مُوسى: | قالوا: فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة. الواو ضمير متصل في محل رفع فاعل والألف فارقة. يا: أداة نداء. موسى: اسم منادى علم مفرد مبني على الضم المقدر على الألف للتعذر في محل نصب. |
إِمّا أَنْ تُلْقِيَ: | إما: حرف تفصيل لا عمل له وهو هنا للتخيير. أن:حرف مصدرية ونصب. تلقي: فعل مضارع منصوب بأن وعلامة نصبه الفتحة والفاعل ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره أنت و «أن» وما تلاها بتأويل مصدر في محل رفع مبتدأ والخبر محذوف تقديره: كائن أو يكون المصدر المؤول في محل رفع خبر مبتدأ محذوف تقديره أو معناه: الأمر إلقاؤك.ويجوز أن يكون المصدر المؤول في محل نصب مفعولا به لفعل مضمر تقديره:اختر أحد الأمرين «القاءك» وجملة «تلقي» صلة الموصول الحرفي «أن» لا محل لها من الإعراب. |
وَإِمّا أَنْ نَكُونَ: | معطوفة بالواو على ما قبلها. إما أن: أعربتا. نكون: فعل مضارع منصوب بأن وعلامة نصبه الفتحة وهو فعل ناقص واسمه ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره نحن. |
أَوَّلَ مَنْ أَلْقى: | أول: خبر «نكون» منصوب بالفتحة وهو مضاف. من: اسم موصول مبني على السكون في محل جر بالاضافة. ألقى: فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف للتعذر والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره: هو. وجملة «ألقى» صلة الموصول لا محل لها من الإعراب و «أن» المصدرية وما بعدها: بتأويل مصدر معطوف على المصدر المؤول من «أن» الأولى وجملتها ويعرب إعرابه. بمعنى: اختر أحد الأمرين .. أو الأمر القاؤك أو القاؤنا.' |