الكلمة | الاعراب |
---|---|
قالَ: | فعل ماض مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو.أي قال فرعون والجملة بعده: في محل نصب مفعول به-مقول القول-. |
آمَنْتُمْ لَهُ: | فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بضمير الرفع المتحرك.التاء ضمير المخاطبين في محل رفع فاعل والميم علامة جمع الذكور. له: جار ومجرور متعلق بآمنتم وقد عدي الفعل هنا باللام. |
قَبْلَ أَنْ آذَنَ لَكُمْ: | ظرف زمان متعلق بآمنتم منصوب على الظرفية الزمانية وهو مضاف. أن: حرف مصدري ناصب. آذن: أي أسمح: فعل مضارع منصوب بأن وعلامة نصبه الفتحة والفاعل ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره أنا وجملة «آذن» صلة الموصول الحرفي لا محل لها. لكم: جار ومجرور متعلق بآذن والميم علامة جمع الذكور و «أن» وما بعدها: بتأويل مصدر في محل جر بالاضافة. |
إِنَّهُ لَكَبِيرُكُمُ: | إنّ: حرف نصب وتوكيد مشبه بالفعل والهاء ضمير الغائب يعود على موسى مبني على الضم في محل نصب اسم «إن».لكبيركم: أي لرئيسكم. اللام لام التوكيد-المزحلقة-كبير: خبر «ان» مرفوع بالضمة.والكاف ضمير المخاطبين في محل جر بالاضافة والميم علامة جمع الذكور. |
الَّذِي عَلَّمَكُمُ السِّحْرَ: | الذي: اسم موصول مبني على السكون في محل رفع صفة-نعت-لكبيركم-علم: فعل ماض مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره: هو. الكاف ضمير المخاطبين في محل نصب مفعول به والميم علامة جمع الذكور. السحر: مفعول به منصوب بالفتحة.وجملة عَلَّمَكُمُ السِّحْرَ» صلة الموصول لا محل لها من الاعراب. |
فَلَأُقَطِّعَنَّ: | الفاء: سببية. اللام لام التوكيد. أقطعن: فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة. والفاعل ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره: أنا. ونون التوكيد لا محل لها من الإعراب. |
أَيْدِيَكُمْ: | مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة. الكاف ضمير المخاطبين في محل جر بالاضافة والميم علامة جمع الذكور. |
وَأَرْجُلَكُمْ مِنْ خِلافٍ: | معطوفة بالواو على «أيديكم» وتعرب إعرابها. من خلاف: جار ومجرور بمعنى: أيديكم اليمنى وأرجلكم اليسرى. و «من» لابتداء الغاية. والجار والمجرور مِنْ خِلافٍ» في محل نصب حال. أي لأقطعنها مختلفات. |
وَلَأُصَلِّبَنَّكُمْ فِي جُذُوعِ النَّخْلِ: | معطوفة بالواو على «لأقطعن» وتعرب إعرابها و «كم» أعربت في «علمكم» في جذوع: جار ومجرور متعلق بأصلب.النخل: مضاف اليه مجرور بالاضافة وعلامة جره الكسرة أي في سيقان النخل. |
وَلَتَعْلَمُنَّ: | الواو: عاطفة. اللام لام التوكيد. تعلمن: فعل مضارع مبني على حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة وسبب بنائه على حذف النون اتصاله بنون التوكيد الثقيلة. و «واو» الجماعة المحذوف لالتقائها ساكنة مع نون التوكيد الثقيلة في محل رفع فاعل ونون التوكيد لا محل لها من الإعراب. |
أَيُّنا أَشَدُّ عَذاباً: | ي ّ: اسم استفهام مرفوع بالضمة لأنه مبتدأ وهو مضاف و «نا» ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالاضافة. يريد فرعون نفسه لعنه الله وموسى «ع» ولم تعمل «لتعلمن» في «آينّا» النصب لأن «أي» لفظها لفظ استفهام له الصدارة في الكلام. أشد: خبر «أينا» مرفوع بالضمة ولم ينون لأنه ممنوع من الصرف-التنوين-على وزن-أفعل-صيغة تفضيل.وبوزن الفعل. عذابا: تمييز منصوب بالفتحة. |
وَأَبْقى: | معطوفة بالواو على «أشدّ» مرفوعة مثلها بالضمة المقدرة على الألف للتعذر وتمييزها محذوف بمعنى: وادوم ايلاما. وعلق عمل «تعلمن» أي أبطل لفظا لا محلا لاعتراض ما له صدر الكلام بينها وبين معموليها والجملة الاسمية في محل نصب بتعلمن سدت مسد مفعوليها.' |