الكلمة | الاعراب |
---|---|
قالَ رَبِّ: | قال: فعل ماض مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو. اي قال رسول الله. رب: منادى مضاف منصوب بالفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم المحذوفة منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة المناسبة. واصله: يا رب وقد حذفت اداة النداء تعظيما. والياء المحذوفة اختصارا في الخط واكتفاء بالكسرة الدالة عليها ضمير متصل في محل جر بالاضافة. |
احْكُمْ بِالْحَقِّ: | بمعنى: اقض بيننا بالحق. او شدد عليهم كما هو حقهم. احكم: فعل دعاء بصيغة طلب مبني على السكون. والفاعل ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره انت. بالحق: جار ومجرور متعلق با حكم او بمحذوف تقديره: احكم حكما بالحق. او صفة مصدر-مفعول مطلق-محذوف بتقدير احكم حكما ملتبسا بالحق. |
وَرَبُّنَا الرَّحْمنُ الْمُسْتَعانُ: | الواو استئنافية. رب: مبتدأ مرفوع بالضمة و «نا» ضمير المتكلم مبني على السكون في محل جر بالاضافة. الرحمن المستعان: خبران بالتتابع للمبتدإ مرفوعان بالضمة ويجوز ان يكون «الرحمن» خبر مبتدأ محذوف تقديره: هو الرحمن وتكون الجملة الاسمية «هو الرحمن المستعان» في محل رفع خبر المبتدأ «ربنا». |
عَلى ما تَصِفُونَ: | بمعنى: على ما تصفون بأن الغلبة ستكون لكم. على ما: جار ومجرور متعلق باسم المفعول «المستعان».ما: اسم موصول مبني على السكون في محل جر بعلى. تصفون: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون. الواو ضمير متصل في محل رفع فاعل. والجملة الفعلية «تصفون» صلة الموصول لا محل لها من الاعراب والعائد ضمير منصوب محلا لانه مفعول به. التقدير: على ما تصفونه. ويجوز ان تكون «ما» مصدرية في محل جر بعلى بتقدير: على وصفكم. والجار والمجرور متعلقا بالمستعان.' |