الكلمة | الاعراب |
---|---|
يَعْلَمُ ما: | فعل مضارع مرفوع بالضمة والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو. ما: اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به. |
بَيْنَ أَيْدِيهِمْ: | بين: ظرف مكان منصوب على الظرفية وعلامة نصبه الفتحة. وهو مضاف متعلق بمحذوف تقديره: استقر او هو مستقر. ايدي: مضاف اليه مجرور بالكسرة المقدرة على الياء للثقل. و «هم» ضمير الغائبين في محل جر بالاضافة. وجملة «استقر أو هو مستقر بين ايديهم» صلة الموصول لا محل لها من الاعراب. |
وَما خَلْفَهُمْ: | معطوفة بالواو على ما بَيْنَ أَيْدِيهِمْ» وتعرب مثلها. بمعنى: ما هو امامهم وخلفهم اي ما قدموا واخروا. |
وَلا يَشْفَعُونَ: | معطوفة بالواو على لا يَسْبِقُونَهُ» الواردة في الآية الكريمة السابقة. وتعرب اعراب «لا يسبقون». |
إِلاّ لِمَنِ ارْتَضى: | إلا: اداة حصر لا عمل لها. لمن: جار ومجرور متعلق بيشفعون. من: اسم موصول مبني على السكون الذي حرك بالكسر لالتقاء الساكنين في محل جر باللام. ارتضى: فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الالف للتعذر والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو. والجملة الفعلية «ارتضى» صلة الموصول لا محل لها من الاعراب. والعائد ضمير منصوب محلا لانه مفعول به. التقدير: لمن ارتضاه. بمعنى: الا لمن اراد ان يشفعوا له. |
وَهُمْ مِنْ خَشْيَتِهِ مُشْفِقُونَ: | اعربت في الآية الكريمة السابقة. وخبر «هم» مفرد. وهو «مشفقون» بمعنى «خائفون» مرفوع بالواو لانه جمع مذكر سالم والنون عوض من التنوين والحركة في المفرد.' |