الكلمة | الاعراب |
---|---|
بَلْ قالُوا: | بل: حرف اضراب للاستئناف لا عمل له. قالوا: فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة. والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل. والالف فارقة. والجملة الاسمية بعده: في محل نصب مفعول به -مقول القول-. |
أَضْغاثُ أَحْلامٍ بَلِ: | خبر مبتدأ محذوف بمعنى: ما يقوله محمد. اضغاث احلام: مرفوع بالضمة. احلام: مضاف اليه مجرور بالكسرة. واضغاث جمع «ضغث» وهو الحزمة الصغيرة والحزمة خليط من نباتات مختلفة شبهت بها تخاليط الاحلام. بل: حرف اضراب لا عمل له وكسر آخره لالتقاءالساكنين. |
افْتَراهُ: | فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الالف للتعذر والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو. والهاء ضمير متصل في محل نصب مفعول به.اي افتراه على |
بَلْ هُوَ شاعِرٌ: | بل: اعربت. هو: ضمير رفع منفصل في محل رفع مبتدأ. شاعر: خبر «هو» مرفوع بالضمة. وهذه الانتقالات في قولهم اضربوا فيها قولهم هو سحر الى انه تخاليط احلام ... ما هي إلا أقوال فاسدة احدها افسد من الآخر. |
فَلْيَأْتِنا بِآيَةٍ: | الجملة جواب شرط جازم مقدر مقترن بالفاء في محل جزم.الفاء واقعة في جواب الشرط المقدر بمعنى: ان كان يريد منا ان نؤمن به فليأتنا بمعجزة. اللام لام الامر. يأت: فعل مضارع مجزوم باللام وعلامة جزمه حذف آخره-حرف العلة-والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو. و «نا» ضميرالمتكلمين مبني على السكون في محل نصب مفعول به.بآية: جار ومجرور قام مقام مفعول «يأتنا» الثاني. |
كَما أُرْسِلَ الْأَوَّلُونَ: | الكاف: اسم معنى «مثل» للتشبيه مبني على الفتح في محل نصب نائب عن المصدر المقدر-المفعول المطلق-او صفة-نعت- له. بتقدير: فليأتنا بآية إتيانا كإتيان الاولين بالآيات لان ارسال الرسل متضمن الإتيان بالآيات. ما: مصدرية. ارسل: فعل ماض مبني للمجهول مبني على الفتح. الاولون: نائب فاعل مرفوع بالواو لانه جمع مذكر سالم والنون عوض من التنوين والحركة في المفرد. ويجوز ان تكون الكاف: حرف جر للتشبيه. فتكون «ما» المصدرية وما بعدها: بتأويل مصدر في محل جر بالكاف. والجار والمجرور متعلقا بمفعول مطلق-مصدر- محذوف. التقدير: فليأتنا إتيانا بآية كإتيان الاولين بالآيات الى اممهم. وجملة أُرْسِلَ الْأَوَّلُونَ» صلة «ما» المصدرية لا محل لها من الاعراب.' |