الكلمة | الاعراب |
---|---|
حَتّى إِذا: | حتى: حرف غاية وابتداء متعلقة بحرام وهي غاية له. اذا: ظرف لما يستقبل من الزمان خافض لشرطه متعلق بجوابه. والجملة الفعلية بعدها في محل جر بالاضافة. وهي اداة شرط غير جازمة. |
فُتِحَتْ يَأْجُوجُ وَمَأْجُوجُ: | فتحت: فعل ماض مبني للمجهول مبني على الفتح. والتاء تاء التأنيث الساكنة لا محل لها من الاعراب. يأجوج. نائب فاعل مرفوع بالضمة وهو ممنوع من الصرف-التنوين-لانه اسم قبيلة لانه جاء مهموزا. ومأجوج: معطوف بالواو على «يأجوج» ويعرب اعرابه. بمعنى: حتى اذا فتح سدهما. وحذف المضاف «سد» كما حذف المضاف الى القرية وهو اهلها وانث الفعل «فتحت» كما انث «أهلكناها». |
وَهُمْ مِنْ كُلِّ حَدَبٍ: | الواو حالية. والجملة الاسمية بعدها: في محل نصب حال. ويجوز ان تكون الواو اعتراضية فتكون الجملة الاسمية بعدها: اعتراضية لا محل لها. هم: ضمير رفع منفصل-ضمير الغائبين-في محل رفع مبتدأ. من كل: جار ومجرور متعلق بخبر «هم».حدب: مضاف اليه مجرور بالكسرة اي بمعنى: والناس المساقون الى المحشر. وقيل هم يأجوج ومأجوج يخرجون حين يفتح السد. وقرأ ابن عباس رضي الله عنه: من كل جدث وهو القبر. وقيل الثاء حجازية. والباء تميمية. |
يَنْسِلُونَ: | اي يسرعون. بمعنى وهم من كل ارتفاع في الارض يسرعون. وهي فعل مضارع مرفوع بثبوت النون. والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل. والجملة الفعلية «ينسلون» في محل رفع خبر المبتدأ «هم».وجواب «اذا» في الآية الكريمة التالية وهو قوله فَإِذا هِيَ شاخِصَةٌ أَبْصارُ الَّذِينَ كَفَرُوا».' |