الكلمة | الاعراب |
---|---|
يَدْعُوا: | فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الواو للثقل والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو والجملة الاسمية بعده: في محل نصب مفعول به -مقول القول-لأن المعنى يقول هذا الكافر يوم القيامة بدعاء وصراخ حين يرى استضراره بالأصنام ودخوله النار بعبادتها ولا يرى الشفاعة التي ادعاها لها لَمَنْ ضَرُّهُ أَقْرَبُ مِنْ نَفْعِهِ ... » |
لَمَنْ ضَرُّهُ أَقْرَبُ: | اللام: لام الابتداء للتوكيد. من: اسم موصول مبني على السكون في محل رفع مبتدأ. ضره: مبتدأ ثان مرفوع بالضمة وهو مضاف والهاء ضمير الغائب في محل جر بالاضافة. أقرب: خبر «ضره» مرفوع بالضمة ولم ينون لأنه ممنوع من الصرف-التنوين-على وزن-أفعل- صيغة تفضيل وبوزن الفعل. والجملة الفعلية «لبئس المولى» في محل رفع خبر المبتدأ الأول «من» بمعنى: لمن ضره بكونه معبودا أقرب من نفعه بكونه شفيعا لبئس المولى والجملة الاسمية «ضره أقرب» صلة الموصول لا محل لها. |
مِنْ نَفْعِهِ: | جار ومجرور متعلق بأقرب والهاء ضمير متصل في محل جر بالاضافة. |
لَبِئْسَ الْمَوْلى: | اللام زائدة للتوكيد. بئس: فعل ماض جامد لانشاء الذم.المولى: أي ولي الأمر أو الناصر: فاعل مرفوع بالضمة. |
وَلَبِئْسَ الْعَشِيرُ: | معطوفة بالواو على «لبئس المولى» وتعرب إعرابها بمعنى:ولبئس الصديق أو الصاحب هو وحذف المخصوص بالذم لأن ما قبله يدل عليه.' |