الكلمة | الاعراب |
---|---|
إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا: | نّ: حرف نصب وتوكيد مشبه بالفعل. الذين: اسم موصول مبني على الفتح في محل نصب اسم «انّ» آمنوا: فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة. الواو ضمير متصل في محل رفع فاعل والألف فارقة. والجملة صلة الموصول لا محل لها. |
وَالَّذِينَ هادُوا وَالصّابِئِينَ وَالنَّصارى وَالْمَجُوسَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا: | الجمل والأسماء معطوفات بواوات العطف على الَّذِينَ آمَنُوا» وتعرب مثلها. وعلامة نصب «الصابئين» الياء لأنه جمع مذكر سالم والنون عوض من تنوين المفرد. وعلامة نصب «النصارى» الفتحة المقدرة على الألف للتعذر. |
إِنَّ اللهَ يَفْصِلُ: | انّ وما بعدها بتأويل مصدر سدّ مسدّ خبر إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا» بمعنى: سيعرضون على الله يوم القيامة فيحاسبهم على ما اعتقدوا وما عملوا فيفصل بينهم فيما كانوا فيه يختلفون. إنّ: حرف نصب وتوكيد مشبه بالفعل يفيد هنا التعليل. الله لفظ الجلالة: اسم «إنّ» منصوب للتعظيم بالفتحة. يفصل: فعل مضارع مرفوع بالضمة والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو. والجملة الفعلية في محل رفع خبر إنّ. |
بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيامَةِ: | بين: ظرف مكان متعلق بيفصل منصوب على الظرفية بالفتحة وهو مضاف. و «هم» ضمير الغائبين في محل جر بالاضافة.يوم: ظرف زمان-مفعول فيه-منصوب على الظرفية بالفتحة متعلق بيفصل. القيامة: مضاف اليه مجرور وعلامة جره الكسرة. |
إِنَّ اللهَ عَلى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ: | أعربت. على كل: جار ومجرور متعلق بشهيد. شيء: مضاف اليه مجرور بالكسرة. شهيد: خبر «انّ» مرفوع بالضمة.' |