الكلمة | الاعراب |
---|---|
وَأَصْحابُ مَدْيَنَ: | معطوفة بالواو على قَوْمُ نُوحٍ» وتعرب إعرابها. أي فقد كذبت قوم شعيب. لأن أصحاب مدين بمعنى: أهل مدين وهم قوم شعيب. و «مدين» مضاف اليه مجرور بالفتحة بدلا من الكسرة لأنه ممنوع من الصرف-التنوين-للعملية لأنها اسم قبيلة. |
وَكُذِّبَ مُوسى: | الواو عاطفة. كذب: فعل ماض مبني للمجهول مبني على الفتح. موسى: نائب فاعل مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر.بمعنى: وكذبت قوم موسى. |
فَأَمْلَيْتُ لِلْكافِرِينَ: | الفاء: سببية. أمليت. بمعنى: أمهلت: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بضمير الرفع المتحرك والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل. للكافرين: جار ومجرور متعلق بأمليت وعلامة جر الاسم الياء لأنه جمع مذكر سالم. والنون عوض من تنوين المفرد. |
ثُمَّ أَخَذْتُهُمْ: | حرف عطف تفيد التراخي لأنها جاءت بعد حذف مقدر.بمعنى فلما لم يرتدع هؤلاء المكذبون ويعودوا للطريق الجاد بعد أن أنذرتهم. أخذت: تعرب إعراب «أمليت» و «هم» ضمير الغائبين في محل نصب مفعول به. |
فَكَيْفَ كانَ نَكِيرِ: | الفاء: استئنافية. بمعنى التعليل. كيف: اسم استفهام مبني على الفتح في محل نصب خبر «كان» مقدم. نكير: اسم «كان» مرفوع بالضمة المقدرة على ما قبل الياء المحذوفة منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة المناسبة. والياء المحذوفة اختصارا وخطا ضمير متصل في محل جر بالاضافة والكسرة دالة على حذف الياء. بمعنى انكاري عليهم وتغيير حياتهم حيث أبدلهم بالنعمة محنة وبالحياة هلاكا وبالعمارة خرابا. و«كان» فعل ماض ناقص مبني على الفتح.' |