الكلمة | الاعراب |
---|---|
أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّما: | الألف ألف استفهام. الفاء: زائدة-تزيينية-حسبتم: بمعنى: أفظننتم: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بضمير الرفع المتحرك. التاء ضمير متصل-ضمير المخاطبين-مبني على الضم في محل رفع فاعل والميم علامة جمع الذكور. ان: حرف نصب وتوكيد مشبه بالفعل و «ما» المصدرية لا محل لها. والجملة من «أن» مع اسمها وخبرها بتأويل مصدر سدّ مسدّ مفعولي حسبتم. |
خَلَقْناكُمْ: | فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بنا. و «نا» ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل. الكاف ضمير متصل-ضمير المخاطبين-مبني على الضم في محل نصب مفعول به والميم علامة جمع الذكور وجملة «خلقناكم» صلة «ما» المصدرية لا محل لها. و «ما» وما بعدها بتأويل مصدر في محل نصب اسم «أنّ» وخبر «أن» محذوف تقديره: جاء. التقدير: أفظننتم أن خلقكم جاء عبثا. ويجوز أن تكون «أنما» كافة ومكفوفة فتكون أداة حصر. |
عَبَثاً: | حال منصوب بالفتحة بمعنى: عابثين ويجوز أن يكون مفعولا له- لأجله-أي خلقناكم للعبث. |
وَأَنَّكُمْ إِلَيْنا لا تُرْجَعُونَ: | الجملة: معطوفة بالواو على أَنَّما خَلَقْناكُمْ» ويجوز أن تكون معطوفة على «عبثا» أي للعبث ونترككم غير مرجوعين. أنّ: حرف نصب وتوكيد. الكاف ضمير متصل-ضمير المخاطبين-مبني على الضم في محل نصب اسم «أن» والميم علامة جمع الذكور. الينا: جار ومجرور متعلق بلا ترجعون. لا: نافية لا عمل لها. ترجعون: فعل مضارع مبني للمجهول مرفوع بثبوت النون والواو ضمير متصل في محل رفع نائب فاعل وجملة لا تُرْجَعُونَ» في محل رفع خبر «أن».' |