الكلمة | الاعراب |
---|---|
وَقالَ الْمَلَأُ مِنْ قَوْمِهِ: | الواو عاطفة. قال: فعل ماض مبني على الفتح. الملأ: فاعل مرفوع بالضمة. من قومه: جار ومجرور متعلق بحال محذوفة من «الملأ» والهاء ضمير متصل في محل جر بالاضافة. |
الَّذِينَ كَفَرُوا: | الذين: اسم موصول مبني على الفتح في محل جر صفة- نعت-للقوم. ويجوز أن يكون مجرورا مثلها بمعنى: من الذين كفروا: فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة. الواو ضمير متصل في محل رفع فاعل والألف فارقة. وجملة «كفروا» صلة الموصول لا محل لها. |
وَكَذَّبُوا بِلِقاءِ الْآخِرَةِ: | معطوفة بالواو على «كفروا» وتعرب إعرابها. بلقاء: جار ومجرور متعلق بكذبوا. الآخرة: مضاف اليه مجرور بالكسرة. بمعنى: بالحياة الآخرة أو بلقاء ما في الآخرة من الحساب والثواب والعقاب. |
وَأَتْرَفْناهُمْ: | الواو عاطفة. أترف: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بنا. و «نا» ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل. و «هم» ضمير الغائبين في محل نصب مفعول به «أي»: نعمناهم أو أبطرناهم. |
فِي الْحَياةِ الدُّنْيا: | جار ومجرور متعلق بأترفنا. الدنيا: صفة للحياة مجرورة مثلها وعلامة جرها الكسرة المقدرة على الألف للتعذر. |
ما هذا إِلاّ بَشَرٌ مِثْلُكُمْ يَأْكُلُ: | أعربت في الآية الرابعة والعشرين. |
مِمّا تَأْكُلُونَ مِنْهُ: | ممّا: أصلها: من حرف جر و «ما» اسم موصول مبني على السكون في محل جر بمن والجار والمجرور متعلق بيأكل أو تكون «ما» مصدرية. تأكلون: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل. وجملة «تأكلون» صلة الموصول لا محل لها والعائد ضمير منصوب محلا لأنه مفعول به. أو صلة «ما» المصدرية لا محل لها. منه: جار ومجرور متعلق بتأكلون. |
وَيَشْرَبُ مِمّا تَشْرَبُونَ: | معطوفة بالواو على يَأْكُلُ مِمّا تَأْكُلُونَ مِنْهُ» وتعرب إعرابها. وحذفت الصلة «منه» من «تشربون» والمعنى من أكلكم ومشروبكم.' |