الكلمة | الاعراب |
---|---|
لَوْلا جاؤُ عَلَيْهِ: | لولا: حرف تحضيض للتوبيخ بمعنى «هلا» لا عمل له. جاءوا: فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة. الواو ضمير متصل في محل رفع فاعل والألف فارقة. عليه: جار ومجرور متعلق بجاءوا. وسقطت الألف من جاؤُ» خطا واختصارا. |
بِأَرْبَعَةِ شُهَداءَ: | جار ومجرور متعلق بجاءوا. شهداء: مضاف إليه مجرور بالفتحة بدلا من الكسرة لأنه ممنوع من الصرف على وزن فعلاء. |
فَإِذْ لَمْ يَأْتُوا بِالشُّهَداءِ: | الفاء: استئنافية. إذ: هنا تفيد الشرط بمعنى «إذا» أي فاذا عجزوا عن ذلك الاتيان بالشهداء الأربعة. والجملة الفعلية بعدها في محل جر بالاضافة. لم: حرف نفي وجزم وقلب. يأتوا: فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه: حذف النون والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل والألف فارقة بالشهداء: جار ومجرور متعلق بلم يأتوا. |
فَأُولئِكَ: | الفاء: واقعة في جواب «إذ» أولاء: اسم اشارة مبني على الكسر في محل رفع مبتدأ. والكاف للخطاب. |
عِنْدَ اللهِ: | عند: ظرف مكان متعلق بخبر المبتدأ وهو مضاف. الله لفظ الجلالة: مضاف إليه مجرور للتعظيم بالكسرة. |
هُمُ الْكاذِبُونَ: | هم: مبتدأ ثان، ضمير منفصل في محل رفع. الكاذبون:خبر هُمُ» مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم والنون عوض من تنوين المفرد.والجملة الاسمية هُمُ الْكاذِبُونَ» في محل رفع خبر «أولئك» ويجوز أن تكون هُمُ» ضمير فصل أو عماد لا محل له. و الْكاذِبُونَ» خبر «أولئك» إلاّ أن الوجه الأول من الاعراب أفصح.' |