الكلمة | الاعراب |
---|---|
يا أَيُّهَا الَّذِينَ: | يا: أداة نداء. أي: منادى مبني على الضم في محل نصب و «ها» زائدة للتنبيه. الذين: اسم موصول مبني على الفتح في محل نصب عطف بيان لأي لأنه جامد غير مشتق. والجملة الفعلية بعده: صلة الموصول لا محل لها من الاعراب |
آمَنُوا: | فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة. الواو ضمير متصل في محل رفع فاعل والألف فارقة. |
لا تَتَّبِعُوا: | لا: ناهية جازمة. تتبعوا: فعل مضارع مجزوم بلا وعلامة جزمه حذف النون. الواو ضمير متصل في محل رفع فاعل والألف فارقة. |
خُطُواتِ الشَّيْطانِ: | مفعول به منصوب وعلامة نصبه الكسرة بدلا من الفتحة لأنه ملحق بجمع المؤنث السالم وهو مضاف. الشيطان: مضاف إليه مجرور بالاضافة وعلامة جره الكسرة. |
وَمَنْ يَتَّبِعْ خُطُواتِ الشَّيْطانِ: | الواو: استئنافية. من: اسم شرط جازم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ. يتبع: فعل مضارع فعل الشرط مجزوم بمن وعلامة جزمه سكون آخره والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو. وجملة يَتَّبِعْ» صلة الموصول لا محل لها من الاعراب. خطوات الشيطان: أعربتا. |
فَإِنَّهُ يَأْمُرُ: | الجملة من انّ مع اسمها وخبرها: جواب شرط جازم مقترن بالفاء في محل جزم. الفاء رابطة لجواب الشرط.انّ: حرف نصب وتوكيد مشبه بالفعل والهاء ضمير متصل في محل نصب اسم «إن» يأمر: فعل مضارع مرفوع بالضمة والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو. وجملة يَأْمُرُ» في محل رفع خبر «ان». |
بِالْفَحْشاءِ وَالْمُنْكَرِ: | جار ومجرور متعلق بيأمر والمنكر: معطوفة بالواو على «الفحشاء» وتعرب إعرابها بمعنى: يغويه الى اتيان الأمور المنكرة |
وَلَوْلا فَضْلُ اللهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ: | أعربت في الآية الكريمة العاشرة. |
ما زَكى مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ أَبَداً: | الجملة جواب شرط غير جازم لا محل لها من الاعراب بمعنى: لما طهر منكم أحد آخر الدهر من دنس إثم الإفك. وقد سقطت اللام من «لما» الواقعة في جواب لَوْلا» ما: نافية لا عمل لها.زكى: فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الالف للتعذر. منكم: جار ومجرور متعلق بحال محذوفة من أَحَدٍ» من حرف جر زائد للتوكيد. أحد:اسم مجرور لفظا مرفوع محلاّ لأنه فاعل زَكى» أبدا: ظرف زمان للمستقبل أو للتأكيد في المستقبل يدل على الاستمرار منصوب على الظرفية بالفتحة متعلق بزكى. |
وَلكِنَّ اللهَ يُزَكِّي: | الواو: استدراكية. لكن: حرف مشبه بالفعل من أخوات «إن».الله لفظ الجلالة: اسمها منصوب للتعظيم بالفتحة.يزكي: تعرب إعراب يَأْمُرُ» وعلامة رفع الفعل الضمة المقدرة على الياء للثقل. وجملة «يزإي» في محل رفع خبر لكِنَّ». |
مَنْ يَشاءُ: | من: اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به.يشاء: تعرب إعراب يَأْمُرُ» وجملة يَشاءُ» صلة الموصول لا محل لها.والعائد ضمير منصوب محلا لأنه مفعول به. التقدير: من يشاؤه. |
وَاللهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ: | الواو استئنافية. الله لفظ الجلالة: مبتدأ مرفوع للتعظيم بالضمة. سميع: خبر المبتدأ مرفوع بالضمة. أي سميع لقولهم.عليم: صفة-نعت-لسميع أو خبر ثان للفظ الجلالة أي خبر بعد خبر بمعنى: عليم بضمائرهم وإخلاصهم.' |